الكونغرس الأميركي يصادق على قانون يستهدف داعمي الأسد

الكونغرس الأميركي يصادق على قانون يستهدف داعمي الأسد

17 ديسمبر 2019
الشيوخ الأميركي يقر قانون قيصر لمعاقبة داعمي الأسد (Getty)
+ الخط -

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، على تشريع يسمح للحكومة الأميركية اتخاذ إجراءات جديدة ضد داعمي رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وجاء التشريع كجزء من مشروع قانون سياسة الدفاع الذي أقره مجلس الشيوخ، ضمن الميزانية الدفاعية للولايات المتحدة، التي تصل قيمتها إلى 738 مليار دولار، وبينها "قانون قيصر" الذي يستهدف "حماية السكان المدنيين في سورية".

وقالت لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب إن مشروع "قانون قيصر" "يطبق العقوبات على أولئك الذين يقدمون الدعم للجهود العسكرية لنظام الأسد في الحرب الأهلية السورية، ويمنح السلطات لوزير الخارجية لدعم الكيانات التي تجمع الأدلة وتتابع الملاحقات القضائية ضد من ارتكبوا جرائم حرب في سورية".

ويمنح القانون الولايات المتحدة وسيلة أخرى لمعاقبة بشار الأسد وحلفائه، وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على الأسد وعدد من كبار مسؤوليه، لكن السلطة الجديدة تسمح باستهداف الشركات الأجنبية إذا ثبت دعمها للقمع.

وسُمي قانون سيزر أو قيصر، بهذا الاسم نسبة إلى مصور عسكري سوري انشق عن نظام الأسد عام 2014، وسرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف سجين قتلوا تحت التعذيب، وقد اختار العسكري السوري اسم "قيصر" لإخفاء هويته الحقيقية، خشية انكشافه لدى نظام الأسد، وعُرضت تلك الصور في مجلس الشيوخ الأميركي، وأثارت ردود فعل عالمية غاضبة.


(أسوشييتد برس)