صحيفة روسية تؤكد تعيين نجل السيسي ملحقاً عسكرياً بموسكو

صحيفة روسية تؤكد تعيين نجل السيسي ملحقاً عسكرياً في موسكو

25 نوفمبر 2019
لم تكشف المصادر سبب إبعاد نجل السيسي(لودوفيك ماران/فرانس برس)
+ الخط -
في مقال بعنوان "معاقبة ابن الرئيس المصري بالخدمة الدبلوماسية في روسيا"، أكدت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، في عددها الصادر اليوم الاثنين، ما تداوله موقع "مدى مصر" الإلكتروني قبل أيام، بشأن تولي نجل الرئيس المصري، محمود السيسي، منصب الملحق العسكري بالسفارة المصرية في موسكو في القريب العاجل.

وأكد مصدران منفصلان بالسلك الدبلوماسي العربي في موسكو لـ"نيزافيسيمايا غازيتا"، صحة هذه الأنباء، من دون الكشف عن سبب إبعاد نجل السيسي من المخابرات العامة إلى روسيا.

ومع ذلك، أشارت "نيزافيسيمايا غازيتا" نقلاً عن صحيفة "مدى مصر" التي وصفتها بأنها "معارضة"، إلى أن قرار إبعاد السيسي (الابن) إلى موسكو، جاء بعد المحادثة بين والده وأقرب المحيطين به، بمن فيهم رئيس جهاز المخابرات العامة، عباس كامل، ومدير مكتب رئيس الجمهورية، محسن محمود عبد النبي، وذلك بحجة زيادة تردّد اسم محمود السيسي في سياق سلبي بوسائل الإعلام العالمية.

وذكّرت الصحيفة الروسية بأن المخابرات العامة المصرية سعت منذ عام 2017 لفرض سيطرتها على عدد من الصحف، عن طريق الاستحواذ على أسهم فيها، ومن بينها حصة رجل الأعمال المصري، أحمد أبو هشيمة، بمجموعة "إعلام المصريين"، إلا أن تغطية نشاط مؤسسة الرئاسة لم تثر رضا السيسي (الأب) في نهاية الأمر، وفق المقال.
وكانت صحيفة "مدى مصر" الإلكترونية المستقلة قد نشرت في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تقريراً أفادت فيه، نقلاً عن مصدرين منفصلين داخل جهاز المخابرات العامة المصرية، بأن قراراً صدر بندب محمود السيسي، للقيام بمهمة عمل طويلة في بعثة مصر العاملة في روسيا، وذلك بعد أن أثرت زيادة نفوذه سلباً على والده، حسبما رأى بعض المنتمين للدائرة المحيطة بالرئيس، بالإضافة إلى عدم نجاح الابن في إدارة عدد من الملفات التي تولاها.

المساهمون