تركيا تنفي استهداف نقطة أميركية شرق الفرات في سورية

تركيا تنفي استهداف نقطة أميركية شرق الفرات في سورية

12 أكتوبر 2019
دفع الجيش التركي بمزيد من التعزيزات إلى الحدود (الأناضول)
+ الخط -
قالت وزارة الدفاع التركية، يوم الجمعة، إنها اتخذت كل الإجراءات التي تضمن عدم إلحاق ضرر بأي موقع أميركي أثناء ردها على نيران استفزازية أُطلقت من موقع قريب من قاعدة أميركية في سورية.

وأضافت الوزارة "لم يكن هناك إطلاق نار في موقع مراقبة أميركي"، وذلك في إشارة إلى ردها على هجوم استهدف مواقعها العسكرية جنوبي مدينة سروج التركية التي تقع على الحدود قبالة مدينة كوباني السورية.

وقالت الوزارة في بيان "تم وقف إطلاق النار نتيجة إبلاغ الأميركيين لنا بالأمر". وقال مسؤول أميركي في وقت سابق إن انفجاراً وقع قرب موقع عسكري أميركي في شمال سورية، اليوم الجمعة، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات، بحسب الأناضول.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الكابتن بروك ديوالت، في بيان عقب الحادث الذي وقع عند الساعة التاسعة مساء "وقع الانفجار على بعد مئات الأمتار من موقع خارج منطقة الآلية الأمنية، وفي منطقة يعرف الأتراك أن جنودا أميركيين يتواجدون فيها". وأضاف "لا إصابات بين الجنود الأميركيين. القوات الأميركية لم تنسحب من كوباني".

كما قالت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، إن 25 من مخافرها الحدودية تعرضت لنيران من شمالي سورية، وأوضح بيان صادر عن الوزارة أنه "منذ الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي، تعرض 25 من مخافرنا الحدودية لنيران إرهابيي بي كا كا شرق الفرات". وأضاف البيان أنه "تم الرد عليها - إطلاق النار - بالمثل بدفاعاتنا البرية، إضافة إلى تحييد 16 إرهابياً".

وأفاد بيان وزارة الدفاع التركية بأن العملية تسير بنجاح كما هو مخطط لها، وأنه تم حتى الآن تحييد 399 إرهابياً.

كما شددت تركيا على أنها سترد بالمثل على أية عقوبات أميركية محتملة ضدها على خلفية شنها عملية "نبع السلام" العسكرية شمال شرقي سورية. وجاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، الجمعة، أشار فيه إلى أن بلاده أبلغت الإدارة الأميركية على كافة المستويات حول انطلاق عملية "نبع السلام" ضد التنظيمات الإرهابية شرقي الفرات.

كما أوضح أن بيانًا صدر عن الخارجية التركية من قبل أطلع الرأي العام العالمي على أهداف العملية وإطارها.

وأضاف قائلا "تركيا تحارب تنظيمات إرهابية تشكل تهديداً على أمنها القومي، وهذا الكفاح سيستمر بحزم، ولا ينبغي لأحد أن يشك في أننا سنرد بالمثل على أي خطوة تتخذ ضد بلادنا في إطار المعاملة بالمثل".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، أن الرئيس دونالد ترامب، سيوقع مرسوما يخول الوزارة فرض عقوبات على تركيا، لكن دون تطبيقها حاليا.

والأربعاء، أطلق الجيش التركي بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سورية، للقضاء على قوات "بي كا كا/ ي ب ك" الكردية وتنظيم "داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.




(العربي الجديد)