اتصالات روسية إسرائيلية لتفادي تكرار حادثة إسقاط الطائرة بسورية

اتصالات روسية إسرائيلية لتفادي تكرار حادثة إسقاط الطائرة "إيل 20" بسورية

29 سبتمبر 2018
المسؤولون الروس يجرون حاليا اتصالات مع مساعدي نتنياهو (Getty)
+ الخط -

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن كلا من موسكو وتل أبيب تعكفان حالياً على إجراء اتصالات لضمان عدم تكرار حوادث على شاكلة حادثة إسقاط الطائرة الروسية "إيل 20" في محيط مدينة اللاذقية السورية.

ونقلت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، اليوم السبت، عن بوغدانوف قوله "إن الروس يمكن أن يبادروا للاتصال برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بعد عودته من نيويورك لمواصلة النقاش حول السبل الكفيلة بضمان عدم تكرار الحادث".

وأشار إلى أن المسؤولين الروس يجرون حالياً اتصالات مع مساعدي نتنياهو، بهدف التوافق على آليات عدم التسبب في حوادث تهدد العلاقة بين الجانبين.

وشدد بوغدانوف على أن قرار تزويد سورية بمنظومة الدفاع الجوي "S300" قرار نهائي لا رجعة عنه، مشيراً إلى أن موسكو ستكون جاهزة للنقاش حول أية قضية أخرى مع الإسرائيليين، مشيراً إلى أن منظومات الدفاع الجوية التي يملكها النظام السوري حالياً، غير كفوءة.


من ناحية ثانية، قال الجنرال آفي بنياهو، الناطق الأسبق بلسان جيش الاحتلال، إنه بدون تعاون الولايات المتحدة، فإن إسرائيل غير قادرة على ضمان خارطة مصالحها في الضفة.

وفي مقال نشره اليوم موقع صحيفة "معاريف" أكد بنياهو على أن إسرائيل بإمكانها لوحدها مواجهة إيران، حزب الله، وسورية، لكنها غير قادرة على مواجهة روسيا بدون مساعدة واشنطن.

إلى ذلك، قال المعلق العسكري ألون بن دافيد إن نتنياهو أبلغ المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن الذي اجتمع قبيل مغادرته إلى نيويورك أنه سبق للروس أن أبلغوه أنهم معنيون أن يتوسط لدى الإدارة الأميركية لتحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وفي مقال نشره موقع "معاريف" اليوم، قال بن دافيد إنه يستشف من كلام نتنياهو، أن الروس معنيون بأن يسهم نتنياهو في إقناع الأميركيين، برفع العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا.