كوريا الشمالية توافق على إشراف دولي لتفكيك منشآتها النووية

كوريا الشمالية توافق على إشراف دولي لتفكيك منشآتها النووية

19 سبتمبر 2018
+ الخط -

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه-إن، اليوم الأربعاء، إن كوريا الشمالية وافقت على السماح بإشراف مفتشين دوليين على "تفكيك دائم" لمنشآتها الصاروخية الأساسية، وأنها ستتخذ خطوات إضافية، مثل إغلاق مجمعها النووي الرئيسي في يونغبيون إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات متبادلة، فيما رحب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بهذه الخطوات.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي، في أعقاب محادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إن الكوريتين اتفقتا على ضرورة تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى "أرض سلام خالية من الأسلحة النووية والتهديدات النووية"، وفق "رويترز".

وأوضح مون للصحافيين أن "الشمال وافق على أن يغلق نهائياً منشأة تونغتشانغ-ري لتجارب محركات الصواريخ ومنصات إطلاق الصواريخ، بحضور خبراء من الدول المعنيّة".

من جهته، أعلن الزعيم الكوري الشمالي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الكوري الجنوبي في بيونغيانغ، أنّه سيقوم "في مستقبل قريب" بزيارة إلى سيول، في خطوة ستكون الأولى من نوعها منذ تقسيم شبه الجزيرة الكورية قبل عقود طويلة.

بدوره، رحب ترامب بالتطورات التي شهدتها قمة بين الكوريتين ووصفها بأنها "مثيرة للغاية".

وقال ترامب على تويتر "كيم جونغ أون وافق على السماح بعمليات تفتيش نووية على أساس مفاوضات نهائية وعلى تفكيك نهائي لموقع تجارب ومنصة إطلاق في وجود خبراء دوليين". 

وأضاف ترامب "في الوقت نفسه لن تكون هناك تجارب صاروخية أو نووية".

وفي وقت سابق، كشف مسؤولون في سيول عن أن الكوريتين ستعلنان عن التوصل إلى اتفاقية عسكرية يوقعها وزيرا الدفاع في البلدين.

 

وكانت الرئاسة الكورية الجنوبية قد أكدت أنّ مسألة نزع الأسلحة النووية "تشكّل أولوية".

وقال كبير مساعدي الرئيس الكوري الجنوبي، إيم جونغ سيوك الإثنين: "سنمارس ضغوطاً من أجل نزع متقدم لسلاح الشمال وإجراء مماثل في مقابل ذلك من قبل الولايات المتحدة، عبر إعادة إطلاق حوار جدي بسرعة، يهدف إلى إقامة علاقات سلمية جديدة".

ولعب مون دور الوسيط الحاسم للتوصّل إلى تنظيم قمة تاريخية عقدت، في يونيو/حزيران الماضي، بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي في سنغافورة.

(فرانس برس، رويترز)

ذات صلة

الصورة
راكب فتح باب الطائرة خلال التحليق (رويترز)

مجتمع

علّل الراكب الذي فتح مخرج الطوارئ لطائرة أثناء وجودها في الجو قبيل هبوطها، فعلته للشرطة الكورية الجنوبية بأنه كان يشعر بـ"الاختناق والضيق"، وأراد الخروج "سريعاً" من الطائرة، وفق ما ذكرت شركة طيران "أسيانا إيرلاينز" لوكالة "فرانس برس" السبت.
الصورة

سياسة

ثمة إجماع بين خبراء روس على أن تعليق روسيا مشاركتها في معاهدة "ستارت-3" لن يترجم بالضرورة إلى احتدام سباق تسلح جديد أو اندلاع حرب نووية، بل يقتصر على منع الوفود الأميركية من زيارة المواقع النووية الروسية.
الصورة

منوعات

حرّك أعضاء نشرة علماء الذرة، الثلاثاء، عقارب "ساعة القيامة" 90 ثانية فقط قبل منتصف الليل، مما يشير إلى زيادة الأخطار التي تتهدد الوجود البشري، في ظل انتشار الأسلحة النووية والحرب في أوكرانيا وأزمة المناخ.
الصورة

سياسة

ظهر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إلى جانب ابنته للمرة الأولى في صور رسمية نُشرت اليوم السبت، تؤكد مجدداً رؤيته لاستمرارية سلالة كيم في حكم البلاد، وفق الخبراء، وهي واقعة نادرة جداً.