بومبيو: "صفقة القرن" يجب أن تتم باتفاق الفلسطينيين والإسرائيليين

بومبيو: "صفقة القرن" يجب أن تتم بالاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين

30 ابريل 2018
+ الخط -

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الإثنين، إن "صفقة القرن يجب أن تتم بالاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، مشدداً على ضرورة أن "يحصل حوار سياسي بين الطرفين"، وأن "حل الدولتين يمكن أن يكون احتمالاً لحل شامل للقضية الفلسطينية".

ودعا بومبيو، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، في عمّان، الفلسطينيين إلى "العودة لطاولة المفاوضات"، مبرزاً أن "الولايات المتحدة منفتحة على مبدأ حل الدولتين"، وتابع: "بالطبع نحن ندعم حل الدولتين، إذا ما توافق الفلسطينيون والإسرائيليون على ذلك الأمر".

وعلّق وزير الخارجية الأميركي الجديد على قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين الفلسطينيين عند السياج الحدودي بين قطاع غزة والأراضي المحتلة، في إطار "مسيرات العودة" بمناسبة الذكرى الـ42 ليوم الأرض، بقوله إن "لإسرائيل الحق في أن تدافع عن نفسها، ونحن ندعمهم في ذلك الأمر".

وقتلت قوات الاحتلال، منذ بدء مسيرات العودة في الثلاثين من مارس/ آذار الماضي، 44 فلسطينياً من بين المتظاهرين عند السياج الحدودي، بينهم أطفال وصحافيون.



وهاجم وزير الخارجية الأميركي، خلال زيارته للأردن في آخر محطة لجولته الشرق أوسطية، إيران، التي قال إنها "تشكل تهديداً للمنطقة، ويجب مواجهة أنشطتها فيها"، واصفاً إياها بأنها "الراعي الأكبر للإرهاب في المنطقة".

كما أوضح أن "الأزمة السورية تهديد للأمن والسلام في الأردن"، مضيفاً: "متفقون مع الأردن حول الأهداف في سورية، ومسار جنيف لإيجاد حل سياسي للأزمة"، وأبرز أن "هدف القوات الأميركية في سورية هو مواجهة "داعش" واستخدام الكيميائي".

من جهته، قال الصفدي إن المباحثات مع بومبيو تركزت على "تحقيق الأمن والسلام في المنطقة"، داعياً إلى "حل القضية الفلسطينية على أساس مبدأ الدولتين، والقدس الشرقية عاصمة فلسطين".

وشدد وزير الخارجية الأردني على "الحاجة لحل القضية السورية، بما يضمن سيادتها"، موضحاً أن "أولويتنا في سورية هي وقف إطلاق النار والسعي إلى حل سياسي للأزمة".



(العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
كنيسة القيامة، في 3مايو 2024 (اللجنة الفلسطينية المسيحية الوطنية للإعلام)

مجتمع

غابت مظاهر الفرحة واحتفالات المسيحيين بمناسبة سبت النور في فلسطين بسبب الحرب المستمرة على قطاع غزة، ووسط تضييق الاحتلال الإسرائيلي على إحياء الشعائر..
الصورة

مجتمع

بدأت مجموعة من الطلاب في جامعة برينستون الأميركية إضراباً عن الطعام تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، مع استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع  منذ 7 أكتوبر.
الصورة
الطبيب الشهيد عدنان البرش في خلال الحرب الإسرائيلية على غزة (إكس)

مجتمع

عدنان البرش ارتقى شهيداً. هذا ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني الذي أفاد بأنّ الطبيب الفلسطيني استشهد في سجن عوفر قبل 13 يوماً، غير أنّ جثمانه ما زال محتجزاً.
الصورة
تحرك طلابي في إدلب السورية (العربي الجديد)

مجتمع

نظّم طلاب جامعيون سوريون وفلسطينيون في إدلب السورية، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية تحت عنوان "انصر غزة"، رفضاً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع..