وصول 30 حافلة تهجير من الغوطة إلى الشمال السوري

وصول 30 حافلة تهجير من الغوطة الشرقية إلى الشمال السوري

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
02 ابريل 2018
+ الخط -
وصلت صباح اليوم الإثنين، 30 حافلة من مهجري الغوطة الشرقية بدمشق، لمنطقة قلعة المضيق شمال غرب محافظة حماة، تقل مئات الأشخاص، بينهم جرحى، إضافة لعدد من المقاتلين وعائلاتهم، وناشطين ومدنيين من الغوطة.

وعلمت "العربي الجديد"، أن على متن الحافلات الـ30 التي وصلت حالات إنسانية تم التوصل إلى اتفاق يتضمن نقلها من مدينة دوما شمال الغوطة الشرقية، لمحافظة إدلب شمال غرب البلاد، كما أقلت الحافلات عدداً من الناشطين الإعلاميين في الغوطة الشرقية، وعشراتٍ آخرين بين مدنيين ومقاتلين.

ويصل هؤلاء المهجرون، بحسب الاتفاق، بداية إلى منطقة قلعة المضيق شمال غرب حماة، ومنها يتوزعون في مدن وبلدات محافظة إدلب، وأرياف حلب التي تسيطر عليها المعارضة السورية، إذ إن قلعة المضيق مفتوحة على كل مناطق سيطرة المعارضة السورية في حماة وإدلب وحلب.

وكان مصدر من منسقي الاستجابة في الشمال السوري، قال لـ"العربي الجديد" مساء الأحد، إن الحافلات التي تقل حالات إنسانية في مدينة دوما، وما تبقى من عائلات مقاتلي "فيلق الرحمن"، غادرت دوما باتجاه الشمال السوري.

وأكد منسقو الاستجابة في الشمال السوري أمس توثيقهم وصول أكثر من 47 ألف شخص من جنوب دمشق والغوطة الشرقية خلال شهر مارس/آذار الماضي، وذلك حتى الأول من أبريل/نيسان الحالي.

ذات صلة

الصورة
إضراب معلمي إدلب العربي الجديد 9 مايو 2024

اقتصاد

نظم معلمون في مدارس محافظة إدلب الخميس، وقفة أمام مبنى رئاسة الوزراء التابعة لـ"حكومة الإنقاذ"، شمال غربي سورية، ضمن احتجاج المعلمين في إدلب لتحسين أوضاعهم
الصورة
تحرك طلابي في إدلب السورية (العربي الجديد)

مجتمع

نظّم طلاب جامعيون سوريون وفلسطينيون في إدلب السورية، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية تحت عنوان "انصر غزة"، رفضاً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع..
الصورة
مظاهرة ضد "هيئة تحرير الشام" في إدلب (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر مئات السوريين، اليوم الجمعة، وسط مدينة إدلب شمال غربي سورية، حاملين شعارات تطالب بتنحي قائد "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني، والإفراج عن المعتقلين
الصورة
مظاهرات تحرير الشام

منوعات

تعرّض ناشطون وصحافيون في إدلب، شمال غربيّ سورية، يوم الجمعة لاعتداءات خلال احتجاجات تطالب بإسقاط زعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني.