بوتين يوقع مرسوم استئناف رحلات الطيران إلى القاهرة

بوتين يوقع مرسوم استئناف رحلات الطيران إلى القاهرة

04 يناير 2018
المرسوم الجديد يدخل حيز التنفيذ من لحظة توقيعه(فرانس برس)
+ الخط -

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على مرسوم استئناف رحلات الطيران المنتظمة إلى مصر بعد تعليقها لأكثر من عامين، على خلفية تحطم طائرة "ايرباص-321" الروسية في سيناء في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

ونص المرسوم الذي نُشر على بوابة المعلومات القانونية الروسية، اليوم الخميس، على تعديل المرسوم رقم 553 بتاريخ 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 الخاص بتعليق جميع الرحلات الجوية إلى مصر، وذلك عن طريق إضافة جملة "باستثناء رحلات الطيران المنتظمة إلى مدينة القاهرة"، على أن يدخل المرسوم الجديد حيز التنفيذ من توقيعه.

ولم يتضمن المرسوم أي إشارة إلى استئناف رحلات الطيران إلى منتجعي الغردقة وشرم الشيخ، اللذين يعتبران الوجهتين الرئيسيتين للسياحة الروسية في مصر.

وقبل حظر حركة النقل الجوي بين البلدين، كانت مصر تعتبر الوجهة الثانية للسياحة الخارجية الروسية بعد تركيا، وتمكنت من جذب نحو ثلاثة ملايين سائح روسي في عام 2014.

وكانت الغردقة تستقبل نحو 60 في المائة من السياحة الروسية الوافدة إلى مصر، بالإضافة إلى 40 في المائة إلى شرم الشيخ، إلى أن فرضت روسيا حظرا على جميع الرحلات الجوية إلى مصر بعد حادثة تحطم طائرة "ايرباص" التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" في سيناء التي أسفرت عن مقتل 224 شخصا، وتعتبر بذلك أسوأ حادثة في تاريخ الطيران الروسي والسوفياتي.

ومنذ ذلك الحين، جرى تحديد أكثر من موعد لاستئناف الطيران دون أن يتم ذلك، إلى أن أعلن بوتين، خلال زيارته إلى القاهرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن روسيا "مستعدة بشكل عام لاستئناف الطيران المباشر بين موسكو والقاهرة"، ثم توجه وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، إلى موسكو للتوقيع على برتوكول أمني تمهيدا لاستئناف حركة الطيران بين العاصمتين.