"عباس" يعرب لـ"هنية" عن ارتياحه من "أجواء المصالحة"

"عباس" يعرب لـ "هنية" عن ارتياحه من "أجواء المصالحة"

18 سبتمبر 2017
عبّر عباس عن ارتياحه من الخطوات الأخيرة لـ"حماس" (Getty)
+ الخط -
تلقى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اليوم الإثنين، اتصالا هاتفيا من رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية. فيما دعت الأخيرة الحكومة الفلسطينية، بالتوجه فورا إلى قطاع غزة، واستلام مهامها، بعد الخطوات الأخيرة التي اتفق عليها الجانبان.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن عباس عبر "عن ارتياحه لأجواء المصالحة التي سادت عقب الاتفاق الذي تم التوصل إليه من خلال الجهود المصرية".


في السياق، دعت حركة "حماس" اليوم الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله إلى الإسراع باستلام مهامها في قطاع غزة، في الوقت الذي لم تحدد فيه الحكومة موعدا لذلك. وقال المتحدث باسم الحركة، فوزي برهوم، في بيان صحافي، "إن المطلوب من رئيس السلطة محمود عباس وحركة فتح السماح فوراً لحكومة الحمد الله بتحمل مهامها ومسؤولياتها كافة في غزة دون تعطيل أو تسويف".

وأضاف أن "على أبو مازن (الرئيس عباس) اتخاذ خطوة عاجلة بإلغاء جميع قراراته وإجراءاته العقابية ضد أهلنا في القطاع".

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، يوسف المحمود، لوكالة رويترز: "لم يُتخذ قرار بعد بموعد ذهاب الحكومة إلى قطاع غزة لاستلام مهامها". وأضاف "أن لا موعد محددا بعد لذلك".

وطالبت الحكومة الفلسطينية في بيان، يوم الأحد، حركة حماس بتوضيحات حول بيانها حل اللجنة الإدارية التي تتولى إدارة القطاع. ورأى برهوم في عدم سرعة توجه الحكومة إلى قطاع غزة "أمراً غير مبرر".

وقال في اتصال هاتفي مع الوكالة: "نحن نقول بشكل مباشر لا مبرر لحركة فتح إلى الآن أن لا تطبق ما تم إعلانه في القاهرة برعاية مصرية". وأضاف أن ذلك يتضمن "إعلان حماس حل اللجنة الإدارية وقدوم الحكومة إلى قطاع غزة والموافقة على الانتخابات". وتابع: "ولكن ما بين هذه وتلك لا بد أن يقدم أبو مازن خطوة إلى الأمام تكشف عن حسن النوايا وهي إلغاء كافة الإجراءات الانتقامية ضد قطاع غزة".



(العربي الجديد)