واشنطن تأمر بإغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو

واشنطن تأمر بإغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو

31 اغسطس 2017
+ الخط -
طلبت الولايات المتحدة من روسيا، اليوم الخميس، إغلاق قنصليتها فى سان فرانسيسكو ومجمعين في واشنطن ونيويورك، رداً على قرار موسكو خفض أعداد الدبلوماسيين الأميركيين في روسيا.



وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن القرار اتُّخذ عملاً بمبدأ "المعاملة بالمثل"، مشيرة إلى أن الإغلاق يجب أن يتم بحلول يوم السبت.


وأمرت موسكو الشهر الماضي الولايات المتحدة بخفض عدد موظفيها الدبلوماسيين والفنيين في روسيا بأكثر من النصف إلى 455 فرداً، بعد أن صدق الكونغرس بأغلبية ساحقة على عقوبات جديدة ضد روسيا.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر ناويرت، في بيان اليوم الخميس "نعتقد أن هذا الإجراء كان غير مبرر، ومضراً بالعلاقات بشكل عام بين بلدينا".


وأضافت "في إطار روح المعاملة بالمثل التي استحضرتها روسيا، نطلب من الحكومة الروسية إغلاق قنصليتها العامة في سان فرانسيسكو وملحقية سفارة في العاصمة واشنطن وملحقية قنصلية في مدينة نيويورك... ينبغي إتمام عمليات الإغلاق تلك بحلول الثاني من سبتمبر/ أيلول".


من جهته، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن أسفه لتصاعد التوتر الذي "بدأته" واشنطن، وذلك بعد القرار الأميركي.


وأفاد بيان لوزارة الخارجية الروسية إثر محادثة هاتفية بين لافروف ونظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، بأن "الوزير أعرب عن أسفه لتصاعد التوتر في العلاقات الثنائية التي لم نبدأها نحن، وقال إن موسكو ستدرس بعناية الإجراءات الجديدة التي أعلنها الأميركيون".

ذات صلة

الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

سياسة

قُتل 40 شخصاً على الأقل، وجُرح العشرات، في إطلاق نار أعقبه اندلاع حريق، مساء اليوم الجمعة، في صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو.
الصورة
قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف-ألكسي بافليشاك/رويترز

سياسة

ظهر قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف، الذي أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنه قتله الأسبوع الماضي، وذلك في صور وزّعتها وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء.
الصورة

سياسة

نشرت وكالة "أسوشييتد برس" تقريراً اليوم الجمعة، كشفت فيه تفاصيل تعرّض معارضي الكرملين على مرّ السنوات السابقة لهجمات وعمليات قتل، كان آخرها مقتل زعيم مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين الأربعاء.