التحالف الدولي يقصف قافلة لتنظيم "داعش" خرجت من لبنان

التحالف الدولي يقصف قافلة لتنظيم "داعش" خرجت من لبنان

30 اغسطس 2017
الاتفاق تم بعد هزيمة "داعش" في عرسال(باتريك باز/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي ضد "داعش"، راين ديلن، اليوم الأربعاء، أن طائرات التحالف قصفت قافلة للتنظيم الإرهابي، خرجت من لبنان متجهة إلى دير الزور.

وقال "لقد عرقلنا تقدمهم باتجاه الشرق، وقصفنا جسراً صغيراً، لقطع الطريق عليهم".

يأتي ذلك بعد الصفقة التي تمت بين "داعش" و"حزب الله" اللبناني، برعاية النظام السوري، وقضت بنقل المئات (300) من عناصر التنظيم، من منطقة القلمون الغربي على الحدود اللبنانية السورية إلى منطقة دير الزور.

وفي السياق، قالت مصادر محلية إن صاروخا من طائرة تابعة للتحالف الدولي استهدف جسرا في ريف دير الزور الجنوبي، على بعد ثلاثة كيلومترات من منطقة حميمة، خلال عبور الحافلات التي تقلّ عناصر تنظيم "داعش" خلال توجههم من القلمون الغربي إلى البوكمال، وذلك بعد انطلاق القافلة من منطقة حميمة شمال شرق حمص، عصر اليوم الأربعاء.

وبينت المصادر أن عناصر التنظيم أكملوا المسير إلى البوكمال، بعد وقوع العديد من الجرحى بينهم وأضرار مادية في الحافلات، بينما لم يتبين فيما إذا عاد عناصر إلى منطقة حميمة أم لا.

وكانت الحافلات تقف في منطقة حميمة، منذ صباح أمس الثلاثاء، بعد وصولها قادمة من القلمون الغربي، وذلك نتيجة الغارات المتواصلة من قبل التحالف الدولي على بادية البوكمال، والتي تستهدف أي تحرك لأرتال عسكرية أو سيارات مدنية في المنطقة.

وفي حين لم يوضح المتحدث باسم التحالف الدولي ما إذا كان مسلحو "داعش" تمكنوا من دخول العراق أم لا، أكد مسؤول عسكري عراقي في محافظة الأنبار الحدودية مع سورية، لـ"العربي الجديد"، أنّ طائرات مسيَّرة رصدت، صباحاً، حركة دخول لمجاميع مسلحة من مدينة البوكمال باتجاه الأنبار، يعتقد أنهم مسلحو جرود عرسال اللبنانية الذين تم نقلهم إلى الحدود مع العراق، وقد أكدت لجنة الأمن والدفاع العراقية صحة ذلك.

وقال العقيد في قوات حرس الحدود العراقية، أحمد العيساوي، لـ"العربي الجديد"، إنّه تم رصد حركة شاحنات رباعية الدفع، وآخرين مشياً عبروا قرية حوبليه السورية في البوكمال إلى مدينة القائم، وتحديدا عند مصب نهر الفرات".