اشتباكات بين معارضين لترامب وأنصاره في بيركلي الأميركية

مواجهات بين معارضين لترامب وأنصاره في بيركلي الأميركية... واعتقال 15 شخصا

28 اغسطس 2017
رفضت الشرطة طلبات للتظاهر من الطرفين (Getty)
+ الخط -
أعلنت الشرطة الأميركية أنها اعتقلت 15 شخصا خلال اشتباكات وصدامات في مدينة بيركلي بولاية كاليفورنيا الأحد، بين مؤيدين للرئيس دونالد ترامب، وآلاف آخرين مناهضين له تظاهروا احتجاجا على سياساته.

وجرت تظاهرة بشكل سلمي في بيركلي بالقرب من سان فرانسيسكو، قبل أن تتحول إلى اشتباكات بين المعسكرين في متنزه لوثر كينغ جونيور الذي أغلق أمام العامة.

وبدأت الصدامات حين قام مئات الناشطين المناهضين للفاشية والذين ارتدوا ملابس سوداء باجتياز الحواجز التي وضعتها الشرطة للفصل بينهم وبين التظاهرة المؤيدة للرئيس، وشعارها "لا للماركسية في أميركا". 

وعمد المشاركون في التظاهرة المضادة إلى تطويق مؤيدي ترامب على وقع هتاف "لا لترامب، لا للكوكلاس كلان، لا لأميركا فاشية"، و"أيها النازيون عودوا إلى منازلكم".

وقالت الشرطة، التي اقتادت عددا من أنصار ترامب إلى خارج المتنزه، إنها اعتقلت 14 شخصا، غالبيتهم لانتهاكهم حظر ارتداء أقنعة أو لحملهم هراوات أو أسلحة بدائية أخرى.

وذكرت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" أن الشرطة أطلقت رصاصا مطاطيا على متظاهر حاول عبور حاجز ليدخل إلى الحديقة، بينما ألقى محتجون قنابل دخانية.



وقام مشاركون في التظاهرة المضادة برش جوي غيبسون، زعيم حركة "باتريوت براير" (الصلاة الوطنية) اليمينية المتطرفة، بالفلفل. ووضعت على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو توثق الاشتباكات.

وقالت سلطات المدينة إنها رفضت ثلاثة طلبات على الأقل للتظاهر من قبل الطرفين. وأوضحت الشرطة أن القسم الأكبر من المتظاهرين الذين بلغ عددهم في ذروة التظاهرة حوالى أربعة آلاف متظاهر تفرقوا في الساعة 15:30 (22:30 بتوقيت غرينيتش).




(فرانس برس)