لودريان: نطمح لتسهيل حلّ أزمة الخليج وندعم المبادرة الكويتية

لودريان: نطمح لتسهيل حلّ أزمة الخليج وندعم المبادرة الكويتية

15 يوليو 2017
لودريان أكد دعم الوساطة الكويتية (معتصم الناصر)
+ الخط -

أكّد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، مساء اليوم السبت، موقف بلاده الداعم للتهدئة والتشاور لحلّ أزمة الخليج، الناتجة عن حملة دول الحصار على قطر، مضيفاً "نطمح لتسهيل حلّ الأزمة، ودعم المبادرة الكويتية".

وأوضح لودريان، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي، عادل الجبير، في جدة، محطته الثانية بعد قطر، أن باريس على اتصال مع الجهات المعنية بالأزمة في الخليج، موجّهًا نداءات لـ"لحوار والتهدئة" بين دول الحصار الأربع وقطر.

وشدد الوزير الفرنسي على أن "الأزمة مع قطر، يجب أن تحل ضمن دول الخليج"، مطالبًا "الجميع بالالتزام بمحاربة الإرهاب ووقف تمويله".

وأكّد سعي بلاده لخفض التوتر بغية إيجاد بيئة مريحة للحوار، وأضاف "نأمل ألا تؤدي الإجراءات ضد قطر إلى التأثير على المدنيين"، في إشارة إلى آلاف الأسر التي تضررت من جراء ترحيل المقيمين القطريين في دول الحصار، وحظر سفر مواطني تلك الدول إلى قطر، بالتزامن مع فرض حصار برّي وبحري وجوّي عليها.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي، أيضًا، إلى أن النقاشات مع نظيره السعودي تناولت "عملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في المنطقة". 

بدوره، ثمّن وزير الخارجية السعودي، موقف فرنسا بشأن قضايا المنطقة، قائلًا إنه أكد لنظيره الفرنسي وجود "مجموعة مواقف يجب أن تلتزم قطر بها"، مشيراً إلى أن بلاده "ستقدم لباريس ملفًّا كاملًا عن دعم قطر للإرهاب"، بحسب زعمه. وأضاف "نأمل أن تتحلى القيادة القطرية بالحكمة لحل الأزمة".

زيارة الوزير الفرنسي، تأتي بعد أن كان قد التقى، في وقت سابق اليوم، نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، حيث شدّد على أهمية إيجاد حل سريع للأزمة الخليجية الناتجة عن الحملة على قطر، مؤكداً دعم فرنسا للوساطة الكويتية.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري، أن فرنسا ترى اقتراحات وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، لحلّ الأزمة مناسبة، مشدداً على وجوب "رفع التدابير التي تؤثر على المدنيين".

(العربي الجديد)