عشرات القتلى بهجوم لـ"داعش" على مستشفى عسكري في كابول

عشرات القتلى بهجوم لـ"داعش" على مستشفى عسكري في كابول

كابول

صبغة الله صابر

avata
صبغة الله صابر
08 مارس 2017
+ الخط -




قُتل أكثر من 30 شخصاً وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، في هجوم مسلح على أكبر مستشفى عسكري، بالعاصمة الأفغانية كابول، تبنّاه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأفادت مصادر أمنية، "العربي الجديد"، بأنّ "الهجوم بدأ بعملية انتحارية على البوابة الخلفية لمستشفى سردار داود خان، الواقع في منطقة وزير أكبر خان بقلب العاصمة الأفغانية كابول، ثم دخل مهاجمون وشرعوا بإطلاق النار داخله".

وقال الجنرال داود وزيري الناطق باسم وزارة الدفاع الأفغانية، لـ"فرانس برس"، "للأسف قُتل أكثر من 30 شخصاً وأصيب حوالى 50 بجروح في الهجوم اليوم غالبيتهم من المرضى والأطباء والممرضين إلى جانب أربعة مهاجمين".

وذكر شهود عيان لـ"العربي الجديد"، أنّ المهاجمين في داخل المستشفى كانوا ثلاثة، بينما رابعهم نفّذ الهجوم في خارجها عند البوابة الرئيسية.

وقال طبيب نجا من الهجوم، إنّ "المهاجمين الذين كانوا في زي الأطباء، أطلقوا النار عشوائياً على كل المتواجدين داخل المستشفى، كما سُمع دوي انفجارين"، موضحاً أن "الهجوم بدأ من الطابق الثاني بينما تمركز المسلحون فيه وفي الطابق الثالث".

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال دولت وزيري، أنّ "المستشفى العسكري تعرّض لهجوم مسلح، وأنّ القوات الخاصة دخلت إليه وحاصرت المهاجمين"، كما سُمع دوي انفجارين داخل المستشفى.

وفي وقت لاحق، أفادت مصادر أمنية لـ"فرانس برس"، بانتهاء الهجوم بعد تبادل إطلاق النار طوال ست ساعات، إذ أكد المتحدث باسم الداخلية الأفغانية صديق صديقي للوكالة أنّ "الهجوم انتهى، وجميع المهاجمين قُتلوا".

وأدانت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) العاملة في أفغانستان، الهجوم، وأكدت، في بيان، أنّ "الوضع تحت سيطرة القوات الأفغانية"، مشيرة إلى أنّ القوات الدولية تراقب الوضع معها.

كما دان الرئيس الأفغاني أشرف غني، والرئيس التنفيذي للحكومة عبد الله عبد الله، الهجوم وأعربا عن استيائهما الشديد لمقتل مواطنين.

وتبنّى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الهجوم، وذكر في رسالة عبر موقع "تلغرام" أنّ "انغماسيين من الدولة الإسلامية يهاجمون المستشفى العسكري في كابول"، وفق ما أوردت "فرانس برس". كما أشاد بالهجوم بعض المؤيدين لحركة "طالبان"، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان المستشفى العسكري نفسه قد تعرّض لهجوم مماثل، نفذته "طالبان" في العام 2013، وأدى إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة العشرات.




ذات صلة

الصورة
سيول الفيضانات في بغلان (عاطف أريان/ فرانس برس)

مجتمع

بين 10 و20 مايو/ أيار الجاري، شهدت مناطق في أفغانستان فيضانات جارفة غمرت مناطق شاسعة في عدد من الولايات.
الصورة
المخدرات مصدر تمويل رئيسي لحركة الشباب

تحقيقات

تمول حركة الشباب أنشطتها المحلية في الصومال، والإقليمية في دول الجوار، عبر تجارة المخدرات والضرائب التي تفرضها على من يعملون بها، في ظل الفوضى الأمنية
الصورة

سياسة

قُتل 60 شخصاً على الأقل وأُصيب 200 آخرون بجراح، اليوم الاثنين، في تفجير انتحاري استهدف تجمعاً لأعضاء جماعة دينية في مدينة خار بمقاطعة باجور القبلية، شمال غربي باكستان، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الآن.
الصورة

مجتمع

قال متحدث باسم الحكومة الأفغانية، الثلاثاء، إن حركة طالبان قررت حظر صالونات التجميل الخاصة بالسيدات في أنحاء البلاد.