هولاند: "مهمتي الأساسية" منع لوبان من الفوز بانتخابات الرئاسة

هولاند: "مهمتي الأساسية" منع لوبان من الفوز بانتخابات الرئاسة

06 مارس 2017
هولاند: موسكو تستخدم وسائل الحقبة السوفياتية (فرانسوا موري/فرانس برس)
+ الخط -




قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إنّ "مهمته الأساسية" هي الحيلولة دون فوز مارين لوبان رئيسة حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف في انتخابات الرئاسة هذا العام، متهماً روسيا بالسعي "للتأثير على الرأي العام".

وتحدّث هولاند في مقابلة مع صحف أوروبية، نشرت اليوم الاثنين، عن خطر فوز لوبان في الانتخابات الرئاسية، قائلاً إنّ "مهمتي الأساسية هي ضمان ألا يستحوذ مثل هذا البرنامج على فرنسا، وألا تتحمّل فرنسا مثل هذه المسؤولية الثقيلة".

وأضاف، وفق ما نقلت "رويترز"، أنّ تقدّم دول في الاتحاد الأوروبي "بسرعات مختلفة" أمر محتوم، كاشفاً أنّه لا يرى مبرّراً للتشكيك في دور دونالد توسك كرئيس للمجلس الأوروبي.

واعتبر أنّ انتعاش أسواق المال بعد فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية كان على ما يبدو "سابقاً لأوانه".

وفي المقابلة التي نشرت في صحف "لوموند" و"لا ستامبا" و"ذا غارديان" و"لا فانغارديا وزد دويتشه تسايتونغ" و"جازيتا فيبورتشا"، اتهم الرئيس الفرنسي موسكو بالسعي "للتأثير على الرأي العام" مستخدمة حتى وسائل تعود إلى الحقبة السوفياتية، بحسب قوله.

وتابع هولاند أنّ "روسيا تستخدم كل الوسائل للتأثير على الرأي العام"، مضيفاً "حتى لو أنّ الإيديولوجيا لم تعد هي ذاتها كما في عهد الاتحاد السوفياتي (...) إلا أنّها أحياناً الوسائل ذاتها، مع إضافة التكنولوجيا إليها".