ترامب يعد العبادي بزيادة الدعم لمحاربة "داعش"

ترامب يعد العبادي بزيادة الدعم لمحاربة "داعش"

21 مارس 2017
التزام ترامب باتفاق الإطار الاستراتيجي (مارك ويلسون/Getty)
+ الخط -
قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الإثنين، إنه حصل على تأكيدات خلال محادثات مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وإدارته بزيادة الدعم الأميركي مع مضي العراق في الحملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأوضح العبادي، عقب محادثات مع ترامب في البيت الأبيض: "حصلنا على تأكيدات بأن الدعم الأميركي لن يستمر فقط، وإنما سيتسارع لكي ينجز العراق المهمة"، وفق ما ذكرت "رويترز".

من جهته، أكد الرئيس الأميركي التزام إدارته باتفاق الإطار الاستراتيجي الذي ينظم علاقات بلاده مع العراق في عدة مجالات، أبرزها العسكرية والسياسية والاقتصادية. 

وبحسب بيان مشترك، فإن ترامب أكد "تواصل الدعم الأميركي للعراق وشعبه في الحرب المشتركة التي يخوضها البلدان ضد "داعش"، كما شدد على التزام "الولايات المتحدة مع العراق اليوم بشراكة شاملة تقوم على الاحترام المتبادل في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي العراقية-الأميركية التي تحدد أطر التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية"، بحسب الأناضول.

ووقع الاتفاق في عام 2008 في عهد الرئيس الأميركي الأسبق، جورج بوش الابن، ومهد لخروج القوات الأميركية من العراق في أواخر 2011 بعد ثماني سنوات من الاحتلال. 


وينظم الاتفاق علاقات العراق والولايات المتحدة في مختلف المجالات خاصة العسكرية والاقتصادية.

وسادت خلال الفترة الأخيرة مخاوف من أن يتنصل ترامب من الاتفاق، بعدما قال أكثر من مرة خلال حملته الانتخابية إنه كان على الولايات المتحدة أن تحصل على نفط العراق مقابل الإطاحة بنظام الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، في 2003.

وذكر البيان أن ترامب "حرص على استضافة العبادي في البيت الأبيض ضمن أوائل رؤساء وزعماء العالم، تثميناً لدور العراق ودعماً للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعبين الأميركي والعراقي، وأهمية العلاقة بين الحكومتين".

وأشاد ترامب والعبادي خلال اجتماعهما "بمستوى التعاون العسكري المتميز بين العراق والولايات المتحدة في الحرب ضد "داعش" والحملة العسكرية لتحرير الموصل"، مشددين على أنه "بالرغم من شراسة العدو، إلّا أننا واثقون من هزيمته".

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على أن "تستمر الشراكة بين العراق والولايات المتحدة على المدى البعيد لاستئصال جذور الإرهاب في العراق، ولتعزيز قوّة العراق في المجال العسكري والمجالات المهمة الأخرى".

كما أفاد بأنه "بالتعاون مع شركائنا الـ68 من الدول الأعضاء في التحالف الدولي للقضاء على "داعش"، ستواصل الولايات المتحدة توفير الدعم والتدريب للقوات العراقية حتى تحقُق النصر الحاسم والدائم ضد "داعش" وتصل إلى مستوى متقدم من القدرة والكفاءة".

وشكر رئيس الوزراء العراقي ترامب على رفعه العراق من قائمة الدول المشمولة بحظر السفر إلى الولايات المتحدة.

وكان العبادي قد غادر إلى الولايات المتحدة الأحد في زيارة رسمية غير محددة المدة، بناء على دعوة رسمية من ترامب، يلتقي خلالها أيضا مسؤولين في الإدارة الأميركية؛ بينهم نائب الرئيس، مايك بنس، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، وأعضاء في الكونغرس ومجلس الشيوخ.

(العربي الجديد)