ضحايا مدنيون بالموصل... والقوات العراقية تعلن تحرير حي الطيران

ضحايا مدنيون بالموصل... والقوات العراقية تعلن تحرير حي الطيران

27 فبراير 2017
السيطرة على الجسر تسهل وصول الإمدادات(أحمد الربيعي/ فرانس برس)
+ الخط -

 

أعلن قائد الحملة العسكرية في الموصل، الفريق عبد الأمير يارالله، اليوم الاثنين، عن تحرير حي الطيران في الجانب الأيمن للموصل، مؤكدا في بيان أن قوات الشرطة الاتحادية، والرد السريع تمكنت من تحرير الحي، ورفع العلم العراقي فوق مبانيه، بعد تكبيد تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش) خسائر فادحة بالأرواح والمعدات.

من جانبه، قال مصدر في قيادة عمليات نينوى، إن القوات العراقية بدأت حملة عسكرية في حي الطيران لتحريره من جيوب تنظيم "داعش"، مؤكدا لـ"العربي الجديد" أن قطعات الشرطة الاتحادية أصبحت على مقربة من الجسر الرابع الذي يربط الجانب الأيمن للموصل بالأيسر. 

ونفذ الطيران العراقي، اليوم، ضربات جوية على مناطق بالساحل الأيمن للموصل، وقال مصدر في قيادة العمليات المشتركة، صباح اليوم، إن الطيران العراقي بدأ منذ الساعات الأولى لصباح اليوم عمليات قصف مكثف على المناطق التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" في حيي الطيران والدواسة في الجانب الأيمن للموصل، مؤكدا خلال حديثه لـ"العربي الجديد" أن السيطرة على هذه المناطق ستمكن القوات العراقية من الوصول إلى الجسر الرابع الذي يربط جانبي المدينة.

ولفت إلى أن السيطرة على الجسر ستسهل عملية وصول الإمدادات العسكرية والمؤن من الجانب الشرقي للموصل.

وأشار المصدر نفسه إلى إصابة ثلاثة أشخاص فجر اليوم الاثنين بسقوط قذائف هاون على منازل المدنيين في حي الجزائر بالساحل الأيسر للموصل، مؤكدا أن الليلة الماضية شهدت قصفا مماثلا أسفر عن مقتل شخصين، وإصابة أربعة آخرين بسقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على حيي المهندسين والجزائر.

وقالت وزارة الدفاع العراقية، أمس الأحد، إن قطعات الفرقة التاسعة بالجيش العراقي تمكنت من دخول مناطق عطشانة والطرب والكوروجي، ومحطة كهرباء اليرموك، في الجانب الغربي للموصل، موضحة في بيان أن القوات العراقية قطعت خطوط إمداد تنظيم "الدولة" في هذه المناطق.

وأشارت الوزارة إلى الاستعانة بالقوة الجوية العراقية، مؤكدة قتل عدد من عناصر التنظيم، وتدمير عجلاتهم.

وفي سياق متصل، قالت مليشيا "الحشد الشعبي"، اليوم، إنها أحبطت محاولة لتسلل عناصر بتنظيم "الدولة" إلى قرية الجحيش التابعة لبلدة تلعفر غربي الموصل، مؤكدة في بيان أنها قتلت أربعة مسلحين من التنظيم بينهم انتحاري.

وأكد المتحدث باسم مليشيا "الحشد الشعبي" أحمد الأسدي، أمس الأحد، أن المليشيا تمكنت من انتزاع 12 قرية من سيطرة تنظيم "داعش" خلال أربعة أيام، مبينا خلال تصريح صحافي أن المساحة المحررة خلال هذه المدة بلغت 113 كيلومترا مربعا.

وأشار الأسدي إلى أن القرى المحررة هي الشريعة الشمالية، وعين طلاوي، والعبرة الجنوبية، وجحيش، وتل الزلط، وأم المصايد، والزيتون، والعزيزية، وعبرة الخنزير، والعبرة الكبيرة، والعبرة الصغرى، والعبرة الوسطى، لافتا إلى قتل العشرات من عناصر "داعش" خلال المعارك.

 

 

دلالات