الحوثيون يعلنون إطلاق صاروخ باليستي على قصر اليمامة بالرياض

الحوثيون يعلنون إطلاق صاروخ باليستي على قصر اليمامة في الرياض

19 ديسمبر 2017
صورة متداولة على تويتر للصاروخ
+ الخط -
نقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان، سماع دويّ انفجار في الرياض ورؤية دخان متصاعد، اليوم الثلاثاء، فيما قالت جماعة أنصار الله (الحوثيون) إن "القوة الصاروخية تعلن إطلاق صاروخ بركان تو اتش الباليستي على قصر اليمامة في الرياض".

وأكد الحوثيون أن هدف الصاروخ هو اجتماع موسع لقادة النظام السعودي في قصر اليمامة بالرياض.

من جهته، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية أنه اعترض صاروخاً باليستياً جنوب مدينة الرياض، أطلق من اليمن من قبل جماعة أنصار الله (الحوثيين)، للمرة الأولى منذ استهداف الجماعة مطار الرياض الدولي، مطلع الشهر المنصرم.  

وذكر التلفزيون السعودي أنه لا بلاغات، حتى الآن، من جراء اعتراض الصاروخ.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي رصدت انطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة، مشيراً إلى أن الصاروخ كان باتجاه مناطق سكنية مأهولة بالسكان في منطقة الرياض، وتم اعتراضه وتدميره جنوب الرياض من دون وقوع أي خسائر.

وأضاف المالكي أن "السيطرة على الأسلحة الباليستية ذات التصنيع الإيراني من قبل المنظمات الإرهابية، ومنها مليشيا الحوثي المسلحة المدعومة من إيران، يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاقها باتجاه المدن الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني".

وأكد أن "استمرار المليشيات في استهداف المدن بالصواريخ الباليستية، دليل واضح على استمرار المليشيات الحوثية المدعومة من إيران في استخدام المنافذ المستخدمة للأعمال الإغاثية في تهريب الصواريخ الإيرانية إلى الداخل اليمني بكل الطرق والوسائل، في انتهاك واضح لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة". 

ويعد الصاروخ الأول من نوعه الذي يستهدف الرياض بعد الصاروخ الشهير الذي أطلقته الجماعة في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، واستهدف مطار الملك خالد في الرياض، وأعقبه اتهام السعودية لإيران بتزويد الحوثيين بالصاروخ.


وتداول مغردون سعوديون فيديو يُظهر أصوات انفجار الصاروخ، إضافة إلى دخان في سماء الرياض، فيما لم يتم التأكد من صحة الفيديوهات المنشورة من مصدر مستقل.

وفي وقت لاحق، قالت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، إن أحدث هجماتها الصاروخية على السعودية، افتتاح لمرحلة جديدة في مواجهتها مع المملكة.

وجاء في بيان للحوثيين، بثته قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة لهم، إن القصور السعودية وكافة المنشآت العسكرية والنفطية في المملكة في مرمى صواريخهم.

المساهمون