أمير الكويت يبحث العلاقات الثنائية مع الرئيس السوداني

أمير الكويت يبحث العلاقات الثنائية مع الرئيس السوداني

22 أكتوبر 2017
جولة البشير تستغرق يومين (فايز نورالدين/فرانس برس)
+ الخط -



استقبل أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في قصر بيان، ظهر اليوم الأحد، الرئيس السوداني، عمر البشير، والوفد الرسمي المرافق له، بحضور ولي العهد الكويتي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فقد صرح نائب وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ علي جراح الصباح، بأن "المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة، بما يحقق تطلعاتهم وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية السودان الشقيقة، بما يخدم مصالحهما المشتركة، كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، قد توجّه، اليوم، إلى الكويت، في زيارة رسمية تستغرق يومين، ضمن جولة خليجية تشمل قطر، حسب وكالة أنباء السودان الرسمية "سونا".

وطبقًا للوكالة الرسمية، فإن "البشير سيبحث، خلال زيارته، مع قيادتي البلدين العلاقات الثنائية، وجهود إعمار السودان وتحقيق السلام".

كما سيتناول البشير، في محادثاته مع أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، ومع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأحداث والتطورات في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق البشير في زيارته، وفد رفيع يضم وزير رئاسة الجمهورية، فضل عبد الله فضل، ووزير الخارجية، إبراهيم غندور، ومدير جهاز الأمن والمخابرات، محمد عطا المولى، ومدير عام مكاتب رئيس الجمهورية، حاتم حسن بخيت.

وأقرت القمة العربية، في دورتها الـ27 التي عُقدت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، العام الماضي، تنظيم "المؤتمر العربي لإعادة الإعمار ودعم التنمية في السودان"، خلال العام الجاري.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أكد البشير، أثناء لقائه في الخرطوم وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، "استمرار السودان في سعيه لتفعيل الحلول الدبلوماسية وبذل الجهود السياسية المكثفة لإيجاد حل للأزمة الخليجية".

ويواجه السودان ضغوطات قوية من السعودية والإمارات للانحياز لدول الحصار ضد قطر، لكن الخرطوم تمسكت بموقفها المحايد من الأزمة الخليجية، مع عرض دور الوساطة، من دون أن تجد تشجيعاً من قبل دول الحصار، لا سيما الإمارات ومصر.


(الأناضول، العربي الجديد)