محافظ عدن يدعو لكيان سياسي جنوبي ندّي للشمال

محافظ عدن يدعو لكيان سياسي جنوبي ندّي للشمال

10 سبتمبر 2016
الزبيدي يدعو لدعم توجهات الجنوبيين (صالح العبيدي/ فرانس برس)
+ الخط -

دعا محافظ عدن، جنوبي اليمن، عيدروس قاسم الزبيدي، القوى السياسية والمقاومة في الجنوب إلى "سرعة تشكيل كيان سياسي نداً للتيارات السياسية"، في شمال البلاد، فيما أعلنت قوات الجيش الموالية للشرعية والمقاومة الشعبية السيطرة على مواقع في محافظة لحج، بعد مواجهات مع الانقلابيين.

وأوضح الزبيدي، في مؤتمر صحافي عقده اليوم السبت، بمدينة عدن، أن "الفرصة سانحة ليعبّر الجنوبيون عن خياراتهم السياسية وتطلعاتهم وأن يكونوا طرفاً في المعادلة السياسية في البلاد بعد ما حققته المقاومة من انتصارات".

ودعا الزبيدي الرئيس عبد ربه منصور هادي، ودول التحالف العربي، إلى دعم "توجهات الجنوبيين في إعلان كيانهم السياسي في المحافظات المحررة"، بما "يعبّر عن تطلعاتهم ويمثلهم في الحكومة وفي أي مفاوضات سياسية مستقبلية".

وترتفع في مناطق متفرقة من جنوب اليمن أصوات تطالب بالانفصال عن الشمال، وأخرى تطالب بأن يكون الجنوب مستقلاً ضمن دولة اتحادية تتمتع فيها المناطق بصلاحيات واسعة لإدارة نفسها.

ميدانياً، أعلنت مصادر في قوات الجيش الموالية للشرعية والمقاومة الشعبية السيطرة على ثلاثة مواقع في منطقة قريبة من الحدود مع تعز، بعد مواجهات مع مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) والموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وبحسب المصادر، فقد تمكنت المقاومة من السيطرة على جبل الأشقب، والقمعة الحمراء، والمراقب، فيما انسحب الحوثيون وحلفاؤهم بعد مواجهات الأيام الماضية.