تراشق تهم الفساد خلال جلسة برلمانية في العراق

تراشق تهم الفساد خلال جلسة برلمانية في العراق

بغداد

براء الشمري

avata
براء الشمري
01 اغسطس 2016
+ الخط -
تحوّل استجواب وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، اليوم الاثنين، في البرلمان، إلى حلبة صراع سياسي، إذ أدت الخلافات والمشادات الكلامية إلى تفجّر اتهامات طاولت عدداً من كبار رموز العملية السياسية، وفي مقدمتهم رئيس البرلمان، سليم الجبوري، بالمساومة والابتزاز. وعمّت الفوضى جلسة البرلمان التي عقدت، اليوم، بعدما استغل وزير الدفاع وجوده داخل قاعة البرلمان للاستجواب ليفجر مفاجأة غير متوقعة باتهامه رئيس البرلمان وسياسيين آخرين بالفساد.

في هذا السياق، قال مصدر برلماني عراقي إن العبيدي اتهم الجبوري بالضغط على وزارة الدفاع لإحالة صفقة استيراد طائرات فيها شبهات فساد إليه، مؤكداً لـ"العربي الجديد"، أن وزير الدفاع قال، خلال استجوابه، إن عضو البرلمان العراقي، القيادي في "تحالف القوى العراقية"، حيدر الملا، ابتزه وطلب منه مبلغ مليونين ونصف المليون دولار مقابل إغلاق ملف استجواب سابق، ولفت إلى أن عملية المساومة حصلت في غرفة رئيس البرلمان.

وأضاف المصدر، "قال العبيدي إن إخوة سليم الجبوري يضغطون عليه للقيام بنقل ضباط ومنتسبي وزارته، مقابل حصولهم على مبالغ مالية"، مشيراً إلى تشكيل رئيس البرلمان لجنة للتحقيق بهذه الاتهامات، قبل انسحابه من رئاسة جلسة الاستجواب، وجلوسه بين النواب.



وأوضح المصدر البرلماني العراقي، أن الجبوري رفض العودة إلى منصة رئاسة البرلمان قبل إثبات براءته، مؤكداً أنه سيلجأ إلى القضاء العراقي لإثبات حقيقة التهم الموجهة إليه، ولافتاً إلى حدوث مشادة كلامية، تبعتها فوضى عارمة داخل قاعة البرلمان، بعد اتهام وزير الدفاع للنائب عن "كتلة الحل"، محمد الكربولي، بمساومته للحصول على عقود تسليح، مقابل دعمه خلال الاستجواب، والوقوف ضد إقالته.

من جهته، استنكر القيادي في "تحالف القوى العراقية"، حيدر الملا، الاتهامات الموجهة إليه من وزير الدفاع، مؤكداً أنها عارية عن الصحة، وكشف عن عزمه على اللجوء للقضاء وإقامة دعوى تشهير ضد العبيدي، مضيفاً، خلال تصريح صحافي، أن "هذه الاتهامات جاءت كردة فعل بعدما رفضنا الوقوف إلى جانبه في الاستجواب السابق الذي قدمته النائب حنان الفتلاوي"، وتساءل "ما علاقتنا باستجواب مقدم من كتلة غير كتلتنا كي نساوم عليه"؟

في المقابل، قالت رئيس كتلة "إرادة" في البرلمان العراقي، حنان الفتلاوي، خلال كلمة لها في البرلمان، إنها ستقاضي حيدر الملا وجميع الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في إفادة وزير الدفاع بـ"المساومة على سحب استجوابي مقابل مبالغ مالية"، محذرة من انتهاء الدور الرقابي للبرلمان في حال سويت جميع ملفات الفساد من خلال الصفقات.

بدوره، أكد رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي، طلال الزوبعي، تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن صفقات الفساد التي تحدث عنها وزير الدفاع، موضحاً، في بيان له، أن التحقيق سيشمل الأسماء التي وُجهت إليها اتهامات فساد.

وفي سياق متصل، قال عضو "تحالف القوى العراقية"، محمد المشهداني، إن بعض نواب "ائتلاف دولة القانون"، الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، يحاولون شق وحدة "تحالف القوى"، من خلال خلط الأوراق، مشيراً، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، إلى أن نواب التحالف انقسموا إلى فئتين: الأولى انضمت إلى جبهة "دولة القانون" التي طالبت وزير الدفاع بالكشف عن المزيد من تهم الفساد الموجهة ضد سليم الجبوري، والأخرى ساندت رئيس البرلمان، ورفضت الاتهامات الموجهة إليه، بصفته أحد قياداتها.



ذات صلة

الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة
قاعة الأعراس في الحمدانية في نينوى في العراق 1 (فريد عبد الواحد/ أسوشييتد برس)

مجتمع

أعاد حريق قاعة الأعراس في محافظة نينوى العراقية الذي خلَّف مئات القتلى والمصابين، ليلة أمس الثلاثاء، مشهد الحرائق المتكرّرة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة والتي خلّفت مئات القتلى والجرحى.
الصورة
صندوق من فاكهة الرمان (Getty)

مجتمع

أفاد تحقيق صحافي عراقي بأنّ بغداد تلقّت شحنة رمّان من بيروت تبيّن أنّها محشوّة مخدّرات، علماً أنّ هذه الشحنة جزء من سداد قيمة مستحقّات النفط العراقي المخصّص لبيروت.