اعتقال 10 طيارين فارين شاركوا بمحاولة الانقلاب في تركيا

اعتقال 10 طيارين فارين شاركوا بمحاولة الانقلاب في تركيا

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
25 يوليو 2016
+ الخط -

ألقت السلطات التركية، اليوم الإثنين، القبض على 10 طيارين شاركوا في المحاولة الانقلابية الفاشلة يوم 15 تموز/ يوليو الجاري، بالقرب من قاعدة أكنجي العسكرية في مدينة أنقرة، فيما اعتقلت قوات الأمن سبعة من جنود القوات الخاصة الفارين، الذين هاجموا الفندق الذي كان يقيم فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليلة المحاولة الانقلابية.

وفرّ الطيارون العشرة من القاعدة، بعد فشل الانقلاب العسكري، حيث كانوا في حالة انتظار للإقلاع من القاعدة العسكرية، صباح الـ15 من يوليو/ تموز الجاري.

واختبأ الطيارون في الغابات القريبة من القاعدة العسكرية، بمنطقة قازان بمدينة أنقرة، لتقوم بعد ذلك فرق من القوات الخاصة بعمليات البحث وإلقاء القبض عليهم.

في غضون ذلك، ألقت قوات الأمن التركية القبض على ثلاثة عناصر من القوات الخاصة خلال عمليات التدقيق التي تجريها على الطرق في منطقة مرمريس.

كذلك، اعتقلت قوات الأمن سبعة من جنود القوات الخاصة الفارين، الذين هاجموا الفندق الذي كان يقضي فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منطقة مرمريس الساحلية التابعة لولاية موغولا، وبذلك ارتفع تعداد الذين تم إلقاء القبض عليهم من الوحدات التي هاجمت أردوغان إلى 12 عسكرياً، بينما تستمر عمليات البحث عن عشرة آخرين.

كما وتم إلقاء القبض على الرائد تانر بِربِر، وكل من الرقيب إلياس يشار والرقيب غوكهان غوجلو، على أحد الحواجز التي نصبتها قوات الأمن في الطريق العام في منطقة جيتيبلي في مرمريس.

وفي وقت لاحق، اعتقل أربعة رقباء آخرين في أحد المخابئ في منطقة مرمريس بين الغابات، وهم كل من الرقيب عمر فاروق غوجمان والرقيب عبد الحميد غوليدين والرقيب إركان جكات، التابعين لقاعدة جيغلي الجوية في ولاية إزمير، وذلك برفقة الرقيب أول زكريا كوزو، والذي كان يطلق عليه لقب الباشا. وتشير المعلومات المتداولة إلى أنه المسؤول عن أفراد جماعة غولن في القاعدة، ويحتل منصب إمام منطقة في الترتيب في الجماعة.

في سياق منفصل، قُتل ثلاثة من أفراد الشرطة التركية جراء تفجير عبوة ناسفة زرعها عناصر من حزب "العمال الكردستاني"، في منطقة ديريك في ولاية ماردين، جنوب شرقي البلاد.

ذات صلة

الصورة
جيش غينيا بيساو-سايللو/فرانس برس

سياسة

سُمع دويّ أعيرة نارية غزيرة، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في غينيا بيساو قرب مقرّ الحكومة، في هذا البلد الصغير الواقع في غرب أفريقيا وذي التاريخ السياسي المضطرب، وفق ما أفاد مراسلو وكالة "فرانس برس" في المكان.
الصورة

سياسة

كشف نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية أيمن الصفدي، اليوم الأحد، عن تفاصيل بخصوص الاعتقالات التي طاولت أمس شخصيات بارزة إثر الحديث عن محاولة انقلاب فاشلة.
الصورة
تركيا توثق الانقلابات العسكرية في متحف (الأناضول)

منوعات

في الذكرى الثانية لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا ليلة 15 يوليو/تموز 2016، افتتح متحف في ولاية صامسون يعرض مقتنيات مهمة تسلط الضوء على تاريخ الانقلابات التي عاشتها تركيا، والمذكرات الصادرة عن العسكر للتدخل في الحياة السياسية.
الصورة
أردوغان (الأناضول)

أخبار

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فجر اليوم الأحد، نصباً تذكاريًا لضحايا المحاولة الانقلابية الفاشلة في العام الماضي، أمام المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.