نواب سيناء المصرية: تمديد الطوارئ للمرة الخامسة أصابنا بالإحباط

نواب سيناء المصرية: تمديد الطوارئ للمرة الخامسة أصابنا بالإحباط

20 يوليو 2016
اعتبر النواب القرار غير دستوري ولم يقض على الإرهاب(Getty)
+ الخط -




استنكر عدد من نواب سيناء موافقةَ البرلمان المصري على تمديد الطوارئ للمرة الخامسة في عدد من مدن شمال سيناء، لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من بعد غد الجمعة من الساعة السابعة مساءً حتى الساعة السادسة من اليوم التالي، معتبرين أن القرار أصاب كافة أبناء سيناء باليأس والإحباط، وأشاروا إلى أنه غير دستوري ولم يقض على الإرهاب، بل أدى إلى ازدياد العنف والتطرف.

وقال عضو النواب عن دائرة العريش حسام رفاعي إن "شكوى الأهالي مريرة بسبب استمرار الطوارئ للمرة الخامسة، مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادي للأهالي لا يسر، بسبب ترك أعمالهم خوفاً من وقوع أحدهم تحت دائرة الحظر واتهامه بالإرهاب أو تصفية جسده،" مشيراً إلى أن "تطبيق قانون الحظر بصفة عامة يضر الأهالي، ولا يؤثر على الإرهابيين والذين يمتلكون دروباً خاصة بعيدة عن أجهزة الأمن".

وأضاف رفاعي أن "الأحداث التي شهدها عدد من مدن شمال سيناء خاصة في رفح والعريش والشيخ زويد وقعت في أوقات حظر التجوال، وهو ما يؤكد أن تلك العناصر تستطيع القيام بما تستطيع ضد القوات حتى في وقت الحظر".

وقال عضو مجلس النواب عن دائرة رفح إبراهيم أبو شعيرة، إنه "طالب بتخفيف عدد ساعات الحظر أو إلغائها، ولكن تلك المطالب لم تحظ بقبول لدى النظام"، مؤكداً أن "الوضع العام لأبناء سيناء خطير، وهناك حالة احتقان بين الشباب احتجاجاً على قرار تمديد الحظر".

ووصف ما حدث بـ"العقاب لأهالي مدن الحدود"، خاصة أن الحظر فشل في حماية قوات الجيش من العمليات الإرهابية التي تتم ليلاً وفي وضح النهار أيضاً.

وأضاف: "أبناء الدائرة يتهموننا بعدم القدرة على توصيل صوتهم برفض الحظر"، رغم أننا تحدثنا كثيراً في هذا الأمر"، مشيرا إلى أن التنظيمات الإرهابية زادت بنسبة كبيرة خلال الأشهرة الأخيرة في مدن شمال سيناء وتنوعت أسماؤها.

وبرر عضو مجلس النواب عن رفح، سلامة الرقيعي، رفضه مد قانون الحظر بسبب التضييق من قبل قوات الأمن تجاه أبناء سيناء "رغم أنه لا ناقة ولا جمل له فيما يحدث"، مطالباً بعمل لجنة تقصي حقائق لزيارة سيناء لمتابعة الموقف على أرض الواقع بشأن التضييق على أبناء سيناء من قبل قوات الأمن.

وأشار إلى سياسة التهجير التي قام بها عدد من الأسر السيناوية، بسبب استمرار حظر التجوال، فضلاً عما يواجهونه من عمليات تضييق عليهم من قبل القوات حال تواجدهم في الشارع في أوقات غير الحظر، مطالباً بوقف الحملات الأمنية على أبناء سيناء، مع تطبيق سياسات أمنية ذكية تواجه الخارجين عن القانون، للحفاظ على الأمن القومي للبلاد بمفهومه الشامل.