"التعاون الإسلامي" تدعو إلى حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية

07 مارس 2016
حظر منتجات إسرائيل (Getty)
+ الخط -

دعت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاثنين، إلى حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتعهدت بالدعم الكامل للحقوق الفلسطينية "الثابتة".

وصدرت الدعوة في ختام قمة المنظمة في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، والتي شارك فيها ممثلون من 57 دولة.

وناشدت المنظمة "جميع الدول الأعضاء والمجتمع الدولي بشكل عام إلى حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية من أسواقها". إلا أن هذه الدعوة غير مُلزمة للدول أعضاء المنظمة.

وتسببت المنتجات المستوردة من المستوطنات المقامة في الأراضي الفلسطينية التي احتلها إسرائيل في 1967، في توتر بين إسرائيل وعدد من الجهات الدولية في السابق.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، علق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاتصالات الدبلوماسية مع الاتحاد الأوروبي بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط والمتوقفة منذ عامين، بسبب قرار الاتحاد وضع ملصقات خاصة على وارداته من المستوطنات، بدلا من ملصق "صُنع في إسرائيل".

وانتهى التعليق الشهر الماضي عندما أجرى نتنياهو محادثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي.

وفي ختام القمة، تعهدت منظمة التعاون الإسلامي بتقديم "الدعم الكامل للجهود السياسية والدبلوماسية والقانونية"، لضمان حصول الفلسطينيين على "حقوقهم الثابتة".

وشارك في القمة عدد من الرؤساء، بينهم الفلسطيني محمود عباس، والسوداني عمر البشير، المطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وارتفعت المطالب الدولية والفلسطينية، في الآونة الأخيرة، بممارسة ضغوط اقتصادية أكبر على سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد أن قررت المفوضية الأوروبية وضع ملصقات لتمييز المنتجات الواردة من المستوطنات الإسرائيلية في أسواق الاتحاد الأوروبي.

وسبق لوزارة الاقتصاد الفلسطينية، أن ضبطت 50 طناً من منتجات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الشهر الماضي، منها 32 طناً من منتجات المستوطنات، في حين بلغت كمية ما ضبط من المنتج المحلي نحو ثلاثة أطنان.


اقرأ أيضا:مقاطعة إسرائيل.. الحملة مستمرة في فرنسا

المساهمون