المعارضة الموريتانية تعلن قطع الاتصالات بالحكومة: الدستور خط أحمر

المعارضة الموريتانية تعلن قطع الاتصالات بالحكومة: الدستور خط أحمر

31 مارس 2016
المعارضة ترفض تعديل الدستور (فرانس برس)
+ الخط -
أعلن منتدى المعارضة فى موريتانيا، اليوم الخميس، قطع اتصالاته مع الحكومة بسبب ما وصفه بـ"مخطط العبث بالدستور"، بعد دعوة وزراء ونواب في الغالبية لتعديل الدستور وفتح الطريق أمام ولاية ثالثة للرئيس محمد ولد عبدالعزيز.

وأعلن قادة المنتدى قطع الاتصالات التى كانت جارية بهدف إطلاق حوار سياسي، داعين إلى استقالة الوزراء الذين دعوا إلى تعديل الدستور.

وقال رئيس القطب السياسي فى المنتدى، محفوظ ولد بتاح، "هذا الباب قد أغلق"، ووصف تصريحات الوزراء المطالبة بتعديل المواد المتعلقة بولاية الرئيس، بأنها "انتهاك للدستور والقيم والأخلاق"، معلناً رفض المنتدى لأي مساس بالمواد 26 و28 و99 من الدستور.

وهاجم ولد بتاح، نظام الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، مؤكداً أن "الشعب الموريتاني لن يقبل أن يمتد حكمه بعد انتشار الفساد وارتفاع الأسعار وانهيار التعليم"، وفق تعبيره.

من جهته، انتقد رئيس حزب "(تواصل) محمد جميل منصور، حديث وزراء في الحكومة عن تعديل الدستور، متهماً الرئيس، محمد ولد عبدالعزيز، بأنه "ليس بعيداً عن هذا الموضوع على الرغم من أن نص القسم الدستوري يمنع دعم رئيس الجمهورية، بصفة مباشرة أو غير مباشرة، أي مبادرة لتغيير المواد الدستورية المتعلقة بولاية رئيس الجمهورية".

كذلك، هاجم حزب تكتل القوى الديمقراطية، تصريحات وزراء في الحكومة الموريتانية المتعلقة بتعديل الدستور، معتبراً أن "الدستور خط أحمر ولا يجوز المساس به - بأي حال من الأحوال - لأغراض خاصة، لا تخدم المصالح العليا للوطن".

ووصف الحزب فى بيان، تصريحات الوزراء بأنها "مقززة" و"سيئة"، معتبراً أن هذه التصريحات تكشف "النية - السيئة - المبيتة من طرف محمد ولد عبدالعزيز للبقاء في السلطة".

وشدد حزب التكتل الذي يتزعمه أحمد ولد داداه على رفض أي "محاولة ترمي إلى التلاعب بالدستور، الذي نعتبره صمام أمان للجميع".

في المقابل، سخر وزير الإعلام الموريتاني، محمد الأمين ولد الشيخ، من دعوات قادة المنتدى لاستقالة وزراء فى الحكومة، واصفاً إياها بأنها "هذيان سياسي وبلاغات عادية، وأنها "غير جدية".

ولفت في  مؤتمر صحافي بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء إلى أن "تصريحات الوزراء تدخل فى إطار التعبير عن الآراء الشخصية ولا تلزم أحداً".