دخول الهدنة الروسية حيز التنفيذ في حلب وتهديدات بـ"التطهير"

دخول الهدنة الروسية حيز التنفيذ في حلب وتهديدات بـ"التطهير"

04 نوفمبر 2016
تنتهي الهدنة عند الساعة 7 مساءً(جواد الرفاعي/الأناضول)
+ الخط -
دخلت الهدنة الروسية الجديدة في حلب، حيّز التنفيذ الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة، بعد يوم من المعارك العنيفة، التي سيطرت خلالها المعارضة السورية على مواقع للنظام في مناطق المدينة الغربية، فيما هدّد برلماني روسي بتطهير حلب فور انتهاء موعد الهدنة.

وكانت موسكو أعلنت الأربعاء الماضي، عن هدنة إنسانية أحادية الجانب، لخروج مقاتلي المعارضة من أحياء حلب الشرقية المحاصرة، تستمر لـ10 ساعات.

وتبدأ الهدنة، بحسب إعلان موسكو، اليوم الجمعة من الساعة 9 صباحاً، وتنتهي في الساعة 7 مساءً بالتوقيت المحلي. وطالبت روسيا قوات المعارضة السورية باستغلال الهدنة والخروج من الأحياء الشرقية التي تحاصرها قوات النظام.

وشهدت الساعة الأخيرة لدخول الهدنة، معارك عنيفة سيطرت خلالها قوات المعارضة على كتل مبانٍ في حيي حلب الجديدة غربي حلب، و"3000 شقة" جنوب غربيها، بينما قتل العشرات من قوات النظام بالإضافة إلى ضابط إيراني كبير، أثناء الاشتباكات.

ورفض "الجيش السوري الحر"، الخروج من أحياء حلب الشرقية المحاصرة، واصفاً الهدنة الروسية بـ"الخدعة"، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أنّ "الطيران الروسي لم يوقف غاراته على أطراف مدينة حلب، على عكس ما تروّج له وسائل إعلام روسيا ونظام بشار الأسد".

على صعيد متصل، هدّد برلماني روسي بـ"تطهير" مدينة حلب السورية من مقاتلي المعارضة إذا لم يغادروا المدينة مع نهاية الهدنة الجديدة التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء.

وقال النائب في مجلس الشيوخ الروسي فرانتس كلينتسيفيتش، بحسب وكالة "إنترفاكس"، إنّ "عملية تطهير المدينة من المسلحين ستبدأ ما لم يكن هناك نتائج حال انتهاء الهدنة في تمام الساعة الـ7 من مساء اليوم الجمعة".