حرب شوارع على المحور الشرقي في الموصل

حرب شوارع على المحور الشرقي في الموصل

بغداد

أكثم سيف الدين

avata
أكثم سيف الدين
16 نوفمبر 2016
+ الخط -


احتدمت معارك الشوارع بين القطعات العراقية وتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على المحور الشرقي لمدينة الموصل، فيما لا يزال تقدّم القوات العراقية حذراً في أغلب محاور القتال.

وقال ضابط في قيادة عمليات الموصل، لـ"العربي الجديد"، إنّ "قطعات قوات مكافحة الإرهاب تخوض حرب شوارع في أحياء شقق الخضراء وعدن والتحرير في المحور الشرقي"، مبيناً أنّها "تحاول التقدّم بحذر وتواجه هجمات مستمرة من التنظيم الذي نشر انتحارييه وقناصيه في شوارع المدينة"، وأضاف أنّ "المعارك محتدمة جداً وقطعات مكافحة الإرهاب تتقدّم وتتراجع".


وفي المحور الجنوبي الشرقي "تمكنت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة من دخول حيَّي الوحدة وتل عاكوب"، وبيّن المصدر أنّها "دخلت الحيين وتحاول التقدم بحذر داخلهما، وهي تواجه تصدياً عنيفاً من قبل داعش".

بينما "تحاول قطعات الشرطة الاتحادية الوصول إلى مطار الموصل والقرى المؤدية إليه في المحور الجنوبي، وتحاول الزحف باتجاهه"، وأكّد المصدر أنّ "القوات دخلت قريتي البوسيف والعذبة شمال حمام العليل، بينما استخدم داعش أسلوب القصف المكثّف على القطعات التي تحاول التقدّم، لترد القطعات على مصادر النيران".

في غضون ذلك، أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، "العثور على مستودع للمتفجرات في بلدة الشورة جنوب الموصل".

وقال جودت، في بيان صحافي، إنّ "قوات الشرطة الاتحادية عثرت في ناحية الشورة على مستودع للمتفجرات يحتوي على 60 مقذوفاً حربياً، و12 مسطرة تفجير، و50 كغم من مادة C 4 وحزاماً ناسفاً، و5 منصات لإطلاق الصواريخ".

وأضاف أنّ "قوات الشرطة الاتحادية تواصل عمليات تطهير المحور الجنوبي من الأفخاخ والألغام والمتفجرات".​


ذات صلة

الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة
"خطوة".. مشروع صناعة الأطراف لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بالموصل

مجتمع

معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تعرضوا لبتر أحد أطرافهم خلال الحرب أو بسبب مضاعفات مرض السكري أو من يعانون من تشوهات منذ ولادتهم، ألهمت جميعها تقى عبد اللطيف (25 عاما)، رفقة زميلها محمد قاسم، افتتاح مركز لصناعة الأطراف الصناعية
الصورة
قاعة الأعراس في الحمدانية في نينوى في العراق 1 (فريد عبد الواحد/ أسوشييتد برس)

مجتمع

أعاد حريق قاعة الأعراس في محافظة نينوى العراقية الذي خلَّف مئات القتلى والمصابين، ليلة أمس الثلاثاء، مشهد الحرائق المتكرّرة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة والتي خلّفت مئات القتلى والجرحى.

المساهمون