تقدّم جديد للمعارضة السورية في ريف حلب

تقدّم جديد للمعارضة السورية في ريف حلب

13 يناير 2016
المعارضة السورية تتقدّم في ريف حلب (Getty)
+ الخط -

جددت قوات المعارضة السورية المسلّحة، مساء اليوم الأربعاء، معاركها ضد النظام جنوبيّ حلب، حيث استعادت سيطرتها على عدة مواقع في وقت واصلت فيه تقدّمها على حساب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) شمال المحافظة.

وأعلن "فيلق الشام"، عبر صفحته الرسمية في "فيسبوك"، عن سيطرة مقاتليه بالاشتراك مع فصائل أخرى على منطقة حرش خان طومان جنوبيّ حلب، واستعادة جميع النقاط التي تقدمت عليها قوات النظام ومليشياتها منذ أيام.

وبحسب الفصيل العسكري، فإنّ مقاتلي المعارضة تصدّوا مساء اليوم، لمحاولة النظام ومليشيات أجنبية تسانده التقدم على محور جبهة إكثار البذار في حيّ جمعية الزهراء، في وقت تمكنوا فيه من تحرير قرية الخلفتلي شمال حلب من عناصر تنظيم الدولة، بعد ساعات من سيطرتهم على قرية بغيدين المجاورة.

اقرأ أيضاً: المعارضة السورية تستعيد مواقع شمال حلب والنظام يتقدّم شرقها

إلى ذلك، سبق أن أعلن "فيلق الشام" عن استعادة السيطرة على قرية بغيدين قرب الحدود التركية شمال حلب، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة أوقعت قتلى وجرحى في صفوفه.

وكانت فصائل تابعة للمعارضة قد شنّت هجوماً معاكساً شمال حلب، لاستعادة مواقع تقدّم تنظيم الدولة سابقاً، فاستعادت قرى قرة مزرعة وقرى كوبري والخربة.

وفي الريف الشرقيّ، أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، بأنّ "اشتباكات عنيفة تدور على عدة محاور في محيط منطقة مطار كويرس العسكري ومحاور أخرى بريف حلب الشرقي، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم الدولة من جهة أخرى، وسط تقدم لقوات النظام وسيطرتها على قرية عين البيضا والمزارع المحيطة بها.

وفي سياق القصف الجوي على محافظة حلب، وبحسب "الدفاع المدنيّ في محافظة إدلب"، فإنّ "الطيران الحربي شنّ اليوم، عدة غارات على مدينة معرة النعمان في الريف الجنوبيّ، فاستهدف وسط المدينة وطرفها الشمالي والطريق الدولي، ما أسفر عن استشهاد شخص واحد".

اقرأ أيضاً: 67 قتيلاً بحلب وإدلب إثر قصف روسي وللنظام السوري