ليبيا: تضارب حول سيطرة قوات حفتر على مقر عسكري

ليبيا: تضارب حول سيطرة قوات حفتر على مقر عسكري

29 سبتمبر 2015
كان عناصر الكتيبة بجبهات القتال بدرنة أثناء الاقتحام (Getty)
+ الخط -

 

اندلعت اشتباكات مسلحة، أمس الإثنين، في مقر كتيبة حسن الجابر، بمدينة البيضاء، شرق ليبيا، بعد محاصرتها من قبل كتائب موالية لقائد عملية الكرامة، اللواء خليفة حفتر.

وحسب مصادر عسكرية من رئاسة أركان المؤتمر بطرابلس، لـ"العربي الجديد"، فإن "محاولة قوات حفتر اقتحام مقر كتيبة الجابر جاء بعد إعلان الأخيرة ولاءها للمؤتمر الوطني، ومشاركتها ثوار مدينة درنة في قتال مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بمنطقة الفتائح شرقي درنة".

وكان أفراد الكتيبة بجبهات القتال شرقي درنة، أثناء اقتحام قوات حفتر لمقرها، وفق المصادر، التي لفتت إلى أن "الحراسات المتبقية بالكتيبة رفضت التسليم لقوات حفتر، التي انسحبت بعد وساطات قبلية".

لكن القيادي بقوات حفتر، العقيد فتح الله عرفات، أعلن سيطرة قواته على مقر الكتيبة بعد اشتباكات استمرت بضع ساعات.

وقال، لـ"العربي الجديد"، إن "تعليمات صدرت من قيادة الجيش للسيطرة على مقر الكتيبة بوصفها مجموعة مسلحة خارجة عن القانون، بعد تصريحات آمرها، العقيد محمد بوغفير، بأنه لا يتبع قيادة الجيش مما اعتبر تمردا".

وأضاف عرفات أن "افراد الكتيبة هربوا خارج المقر ومعداتهم العسكرية وذخائرهم آلت إلى قيادة الجيش".

في ظل هذا التضارب، أفادت أنباء عن فشل الوساطات القبلية، وسط قيام آمر الكتيبة بوغفير بحشد عناصره قرب البيضاء لإعادة سيطرته على مقر كتيبته مجدداً.

يشار إلى أن كتيبة حسن الجابر من أولى الكتائب التي تكونت من عناصر الثوار، إثر اندلاع ثورة فبراير عام 2011، وشاركت في أغلب معارك القتال ضد نظام القذافي شرق البلاد .

وتتخذ كتيبة حسن الجابر مقرا عسكريا وسط مدينة البيضاء، التي تتخذها الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب مقرا لها.

اقرأ أيضاً: ليبيا: مسلحون موالون للمؤتمر الوطني يطلقون عمليات ضد "داعش"‏

 

المساهمون