مشار يبحث في الخرطوم اتفاقية السلام بجنوب السودان

مشار يبحث في الخرطوم اتفاقية السلام بجنوب السودان

16 سبتمبر 2015
تتزامن زيارة مشار مع وجود الرئيس الأوغندي بالخرطوم (Getty)
+ الخط -

 

يجري زعيم المعارضة الجنوبية المسلحة في جنوب السودان، رياك مشار، مباحثات مشتركة، اليوم الأربعاء، مع الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الأوغندي، يوري موسفيني، الذي وصل العاصمة السودانية في وقت متأخر من ليل أمس عبر طائرة رئاسية سودانية.

زيارة مشار هي الأولى بعد توقيعه على اتفاقية سلام جنوب السودان الشهر الماضي، لإنهاء عشرين شهراً من الحرب الأهلية، بالتزامن مع زيارة الرئيس الأوغندي إلى الخرطوم.

وذكرت مصادر حكومية لـ"العربي الجديد"، أنّ "موسفيني ينتظر من الخرطوم أن تلعب دوراً في الضغط على المعارضة المسلحة الجنوبية لتنفيذ اتفاقية السلام".

كما يأمل بالوصول، وفق المصادر، إلى معادلة تضمن استمرار الرئيس سلفاكير ميارديت في منصبه، والذي بدوره يضمن مصالح أوغندا في الحكم، مقابل أن تطرد كمبالا جميع الحركات المناوئة للحكومة السودانية من أراضيها، وتتوقف عن دعمها "الحركة الشعبية قطاع الشمال" و"الحركات الدارفورية".

ولفتت مجموعة مشار، في بيان لها، إلى أن "زعيمها سيناقش في الخرطوم مع رئيسي السودان وكمبالا، ملف تنفيذ اتفاقية السلام الجنوبي وتعزيز العلاقات المتبادلة بين حزبه والخرطوم"، لافتةً إلى أن "مشار وصل إلى الخرطوم على رأس وفد من عشرين شخصاً".

اقرأ أيضاً: تبادل اتهامات بخرق اتفاق السلام في جنوب السودان

 

المساهمون