PYD الكردي يجتمع بالمعارضة السورية رداً على مؤتمر الرياض

PYD الكردي يجتمع بالمعارضة السورية رداً على مؤتمر الرياض

08 ديسمبر 2015
حزب صالح مسلم يتبع أوجلان في تركيا (فرانس برس)
+ الخط -
بدأ في محافظة الحسكة السورية (أقصى شمال شرق البلاد) مؤتمر "سورية الديمقراطية لقوى المعارضة" الذي دعا إليه حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي المعروف بـ PYD، تزامناً مع مؤتمر المعارضة السورية الذي بدأ أعماله في العاصمة السعودية الرياض.

وقال قيادي كردي في تصريحات صحافية إن عدة قوى سياسية سورية تشارك في المؤتمر الذي التأم، اليوم الثلاثاء، في مدينة المالكية (ديريك) شرق الحسكة.

وذكر القيادي أن من بين الأحزاب المشاركة في الإدارة الذاتية الديمقراطية التي فرضها الاتحاد الديمقراطي في المناطق التي يسيطر عليها في شمال سورية، وكتلة أحزاب المرجعية السياسية الكردية، وتيار (قمح) التي يترأسه المعارض هيثم مناع، وتجمع عهد الكرامة والحقوق، والتحالف الديمقراطي الوطني السوري، والحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سورية، والحزب الآشوري الديمقراطي، ومجلس العشائر الكردية، حزب آزادي الكردستاني، والعديد من الفعاليات السياسية والمجتمعية.

اقرأ أيضاً: "حماية الشعب" الكردية: حليف يجمع ثقة واشنطن وطهران والأسد

ويرى مراقبون أن المؤتمر جاء رد فعل من حزب الاتحاد الديمقراطي ورئيسه صالح مسلم لعدم توجيه دعوة له لحضور مؤتمر الرياض، والذي يشارك فيه ممثلو أكراد سورية في الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة، كما أنه محاولة من قبل النظام للتشويش على مؤتمر الرياض المناط به اختيار وفد مفاوض للنظام، وتقريب وجهات النظر بين مختلف أطياف المعارضة السورية.

وكان بشار الأسد قد أكّد في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية، منذ أيام، أن الأكراد يقاتلون ما وصفهم بـ"الإرهابيين" إلى جانب جيشه، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب "YPG" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي. وأضاف: "إنهم يتلقون الدعم بشكل رئيسي من الجيش السوري، ولدينا الوثائق التي تثبت ذلك".

اقرأ أيضاً: تنظيم جيش الإسلام السوري يعلن مشاركته في قمة الرياض