سورية: غارات روسية وتقدّم لـ"داعش" بريف حلب

سورية: غارات روسية وتقدّم لـ"داعش" بريف حلب

03 ديسمبر 2015
المعارضة تستعيد المبادرة بريف حلب (Getty)
+ الخط -
سيطر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على قرية براغيدة بأقصى ريف حلب الشمالي قرب الحدود التركية، بالتزامن مع تواصل الغارات الروسية بريف المحافظة الجنوبي، بعد يومٍ من سقوط عشرات الضحايا بغارات مماثلة.

وأكد الناشط الإعلامي منصور حسين لـ"العربي الجديد"، أن مسلحي تنظيم "داعش تقدموا ليلاً وسيطروا على قرية براغيدة"، التي تبعد عن الشريط الحدودي مع تركيا أقل من أربعة كيلو مترات.

ويأتي ذلك بعد اقتحام "داعش" لقريتي الكفرة وجارز الواقعتين جنوب براغيدة، لكن "الجبهة الشامية" أكدت مساء أمس، استعادتها السيطرة على قرية جارز، بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي "داعش"، وسط استمرار المعارك على مشارف قرية كفرة المجاورة.

وكان القصف الجوي الروسي على مناطق الريف الشمالي لحلب الذي شهد تقدم "داعش" في اليومين الماضيين، قد خلّف نحو 20 قتيلاً مدنياً، بالغارات التي استهدفت قريتي إحرص وكفرناصح، اللتين تسيطر عليهما المعارضة السورية.

إلى ذلك، ذكرت مصادر محلية بريف حلب الجنوبي لـ"العربي الجديد"، أن "الطائرات الروسية شنت عدة غارات اليوم الخميس، مستهدفة تخوم قرى بردة، الزربة، زيتان، الشيخ علي، وسط تواصل المعارك بين قوات النظام والمليشيات الإيرانية والعراقية من جهة، مع فصائل المعارضة السورية"، التي استعادت خلال الأيام القليلة الماضية زمام المبادرة في تلك المناطق، رغم احتفاظ النظام حتى اليوم بالسيطرة على بلدة الحاضر الاستراتيجية.

اقرأ أيضاً: 20 قتيلاً مدنياً في قصف روسيّ شمال حلب