أردوغان: لن نسحب قواتنا من شمال العراق

أردوغان: لن نسحب قواتنا من شمال العراق

11 ديسمبر 2015
أردوغان: قواتنا في العراق ليست قتالية (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن "تركيا لن تسحب قواتها" من معسكر في شمال العراق، قرب مدينة الموصل، التي يسيطر عليها "تنظيم الدولة الإسلامية" (داعش).

وأضاف في مؤتمر صحافي بثته هيئة الاذاعة والتلفزيون التركية، ونشرت تفاصيله وكالة "رويترز"، أن "القوات الموجودة في العراق ليست قوات قتالية وإنها أرسلت لحماية الجنود الذين يقومون بتدريب القوات".

وجاءت تصريحات أردوغان تزامناً مع إعلان رئاسة الوزراء التركية أن "السفير مستشار الخارجية التركية، فريدون سينيرلي أوغلو، ورئيس الاستخبارات التركية حاقان فيدان، توجّها بوصفهما ممثلين خاصين لرئيس الحكومة التركية، يوم الخميس (أمس)، إلى بغداد، والتقيا كلاً من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري ووزير الدفاع خالد العبيدي".

وأكد الوفد التركي، طبقاً للبيان، على "احترام تركيا لسيادة ووحدة الأراضي العراقية، وعلى استمرار الدعم الذي تقدمه الحكومة التركية للعراق في حربه ضد تنظيم داعش".

كما اتفق الطرفان، بحسب البيان، على "إعادة تنظيم تواجد قواتنا العسكرية الموجودة في معسكر بعشيقة والتي توجهت إلى هناك لمواجهة تزايد التهديدات ولغرض حماية قوتنا المتواجدة هناك بغرض تدريب القوات العراقية".

كذلك، اتفق على "العمل على إيجاد آليات لتعميق التعاون بين الجانبين"، وفق رئاسة مجلس الوزراء.

في المقابل، رد العبادي على هذا البيان بإعطاء أوامر مباشرة للخارجية العراقية للبدء بتقديم شكوى ضد تركيا في مجلس الأمن.

اقرأ أيضاً:تركيا لروسيا: لصبرنا حدود

المساهمون