إخوان الأردن "الجدد" يسعون إلى تأسيس حزب سياسي

إخوان الأردن "الجدد" يسعون إلى تأسيس حزب سياسي

02 نوفمبر 2015
الحزب المَنْوي تشكيله يسعى للمشاركة في الانتخابات (Getty)
+ الخط -
استقال سبعة من مؤسسي جمعية "جماعة الإخوان المسلمين" السياسية، بعد نحو سبعة أشهر من حصولها على ترخيص، من عضوية حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين" التاريخية، تمهيداً لتأسيس حزب سياسي جديد، بحسب ما أعلن مراقب الجمعية، عبدالمجيد الذنيبات.

وكشف الذنيبات، الذي يعتبر من مؤسسي حزب "العمل الإسلامي"، أن الحزب الجديد سيكون حزباً وطنياً بمرجعية إسلامية، مشيراً إلى أن يجري العمل على استقطاب شخصيات تاريخية من الإخوان.

وتأتي الاستقالة تتويجاً لحالة الفرقة السياسية بين جمعية "الإخوان" التي أسستها قيادات فصلت من "الجماعة" التاريخية، وينظر إليها من السلطات كممثل لإخوان الأردن من جهة، والجماعة التاريخية التي تخوض صراعاً للحفاظ على شرعيتها من جهة أخرى.

وعبر الذنيبات عن تفاؤله بنجاح الحزب: "لدينا رصيد في العمل السياسي ومناصرون"، كاشفاً عن أن الهدف ينصب على ترخيص الحزب بما يمكنه من خوض الانتخابات النيابية المقبلة.

من جهته، قال أمين عام حزب "جبهة العمل الإسلامي"، محمد عواد الزيود، إن الحزب سينظر في الاستقالة عند تسلمها، وسيدرسها داخل أطره التنظيمية.

يذكر أن قانون الأحزاب الأردني يحظر تأسيس الأحزاب على أسس دينية أو طائفية أو عرقية أو على أساس التفرقة بسبب الجنس أو الأصل، كما يحدد القانون ألّا يقل عدد مؤسسي الحزب عن مائة وخمسين شخصاً.

اقرأ أيضاً ملك الأردن: تفاهمنا مع روسيا على أمن حدودنا الشمالية