إصابات بالرصاص خلال قمع الاحتلال لمسيرات ذكرى عرفات بالضفة

11 نوفمبر 2015
إصابات في ذكرى رحيل ياسر عرفات (الأناضول)
+ الخط -

أصيب العشرات من الفلسطينيين بالرصاص الحي وحالات الاختناق خلال المواجهات العنيفة، التي أعقبت قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات خرجت، ظهر اليوم الأربعاء، لإحياء الذكرى الحادية عشر لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.


وقالت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني لـ"العربي الجديد" إنها تعاملت اليوم مع أكثر من 194 إصابة، من بينهم 25 بالرصاص الحي، و84 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مجمل المواجهات التي اندلعت في الضفة الغربية المحتلة.

وأصيب 18 شاباً بالرصاص الحي من بينهم إصابة حرجة في الصدر، و29 آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت عقب وصول مسيرة مركزية دعت لها القوى الوطنية باتجاه حاجز مستوطنة "بيت ايل" المقامة على أراضي الفلسطينيين شمالي مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، ومنطقة جبل الطويل.

في الوقت ذاته، اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي عند حاجز عطارة العسكري شمالي مدينة رام الله، أصيب خلالها شابان بالرصاص الحي، والعشرات بحالات الاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، فيما أصيب العشرات بحالات الاختناق خلال المواجهات التي اندلعت بين طلبة المدارس وجنود الاحتلال عند مدخل قرية النبي صالح غربي المدينة.

وإلى الجنوب من الضفة الغربية المحتلة، هاجم جنود الاحتلال الإسرائيلي مسيرات طلابية خرجت في بلدة دورا ومخيم الفوار جنوبي المدينة بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى اندلاع مواجهات هناك، أصيب خلالها 16 شاباً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات الاختناق، فيما اعتقل جنود الاحتلال خلال المواجهات شاباً بعد نصب كمين له هناك.

وشهدت قرى وبلدات عدة في مدينة الخليل مواجهات عنيفة، عند مدخل قرية بيت عنون شمال شرق المدينة، ومخيم العروب، وبلدة بيت أمر ومنطقة جسر حلحول شمالاً، في الوقت الذي أغلقت فيه قوات الاحتلال مداخلها بالحواجز العسكرية.

وفي بيت لحم، أصيب ستة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط من بينهم طفل في فمه، بعد استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمشاركين في المسيرة التي دعت لها القوى الوطنية الفلسطينية عند المدخل الشمالي للمدينة، في الوقت الذي اعتقلت فيه قوة خاصة تابعة لجيش الاحتلال طفلاً خلال المواجهات التي اندلعت في بلدة تقوع شرقي المدينة.

في غضون ذلك، شهدت عدة نقاط تماس في مدن شمال الضفة الغربية المحتلة، مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال إحياء لذكرى ياسر عرفات، وحي النقار بمدينة قلقيلية، وعند حاجز بيت فوريك، وقرية اللبن وبلدة حوارة جنوب مدينة نابلس أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز باتجاه طلبة المدارس، وكذلك عند المدخل الشمالي لمدينة سلفيت.

كذلك أصيب ستة شبان بالرصاص الحي، و27 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات التي شهدها محيط جامعة فلسطين التقنية خضوري في مدينة طولكرم.

اقرأ أيضاً: عباس من الرياض: لا نستطيع الالتزام بالاتفاقيات مع إسرائيل