موجة اضطرابات تضرب الوسط السياسي المصري

موجة اضطرابات تضرب الوسط السياسي المصري

24 أكتوبر 2015
تقدمت الأحزاب بعدة طعون قضائية (فرانس برس)
+ الخط -
ضربت موجة من الاستقالات الداخلية عدداً من الأحزاب المصرية المشاركة في العملية الانتخابية، وذلك رداً على نتائج الانتخابات في مرحلتها الأولى.

وعلى صعيد "حزب النور" السلفي، الذي يشهد موجة غضب داخلي، فقد أعلن اثنان من مرشحي الحزب في محافظة قنا، وهما محمود معتوق، وعادل القاضي، يوم السبت، استقالتيهما بشكل نهائي من الحزب، بعد خسارتهما للصراع في الجولة الأولى، مُحمّلين الحزب مسؤولية هذه الخسارة.

وأوضح معتوق أنّه تعرّض للخداع من جانب قيادات "النور"، بعد عزوف أعضائه عن التصويت في محافظة قنا، وهو ما تسبب في خسارة كبيرة له، على الرغم من انتمائه لقبيلة كبيرة بالصعيد، مُضيفاً "أعتذر لأبنائي وبناتي وجميع أهلي الذين عارضوا انضمامي لحزب النور، وأعترف أنني أخطأت التقدير والظن"، قائلاً "أعلنها لكم أني أقدم استقالتي من هذا الحزب".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت رسمياً فوز قائمة "في حب مصر"، التي تديرها أجهزة بالدولة، ويقودها اللواء السابق في الاستخبارات سامح سيف اليزل، بقطاع "شمال وجنوب الصعيد"، في ظل تشكيك من جانب القوائم المشاركة كافة.

كذلك، أعلن 18 عضواً وقيادياً بحزب "المصري الديمقراطي"، الذي يترأسه محمد أبو الغار، عن تقدمهم باستقالة جماعية من الحزب، مرجعين استقالتهم إلى ما سموه "بالفساد داخل الحزب، والمصالح الخاصة، وظهور مجموعات مصالح داخل الحزب".

إلى ذلك، أعلن تحالف "نداء مصر" الانتخابي، الذي يضم وزير العدل الأسبق عادل عبد الحميد، يوم السبت، انسحابه بشكل نهائي من المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي تشهدها مصر، في أعقاب الإعلان عن نتائج الجولة الأولى.

وقالت عضو المجلس الرئاسي للقائمة، وفاء عكة، إنّ "الانسحاب يأتي بعد أن تأكد لهم عدم نزاهة العملية الانتخابية، بالإضافة إلى وجود العديد من المخالفات والخروقات من جانب قائمة في حب مصر، وهو ما تجاهلته اللجنة العليا للانتخابات".

وتقدمت قائمة "نداء مصر" بعدد من الطعون القضائية للمطالبة بوقف جولة الإعادة المقررة في 27 من الشهر الجاري، والانتخابات بالصعيد، وهو الإجراء نفسه الذي أقدمت عليه قائمة "ائتلاف الجبهة المصرية"، وتيار "الاستقلال"، وهي القائمة التي يقودها المرشح الرئاسي الخاسر في 2012، أحمد شفيق، إذ ربطت انسحابها من المرحلة الثانية بالبت في القضايا التي ينظر بها القضاء.

وأضافت عكة أن "نداء مصر لديه تحفظات كثيرة على العملية الانتخابية بالمرحلة الأولى، وتقدم، اليوم، بطعن للمحكمة الإدارية العليا على نتائجها"، مُطالباً بوقف الانتخابات وإعادتها في الجيزة والصعيد، مُشدّداً على أن قرار الانسحاب من المرحلة الثانية لانتخابات النواب "نهائي، ولا رجعة فيه".


اقرأ أيضاًالطعون تهدد الانتخابات المصرية

المساهمون