المساعدات العسكرية الأميركية للجيش اللبناني: فورية وليست استثنائية

المساعدات العسكرية الأميركية للجيش اللبناني: فورية وليست استثنائية

بيروت

نادر فوز

avata
نادر فوز
30 اغسطس 2014
+ الخط -
فتحت مواجهات عرسال شهية الحكومات العربية والدولية لمساعدة الدولة اللبنانية وجيشها عسكرياً. حصلت المعارك عند الحدود اللبنانية ــ السورية الشرقية قبل أسابيع، وتردداتها لا تزال مستمرة على وقع المطالبة اللبنانية الرسمية والسياسية الملحة لتزويد الجيش بالسلاح والعتاد اللازمين. سريعاً جاء الدعم العسكري الأميركي، من خلال طائرة حربية حطّت في مطار بيروت آتية من نورث كارولاينا.

وصلت للجيش إذاً مساعدة مؤلفة من قذائف هاون وقاذفات محمولة من نوع "آي تي 4" ورشاشات "إم 16". الأولى دفاعية، والثانية مضادة للمدرعات والآليات والثالثة خفيفة لا دور لها خلال مواجهة مقاتلين في الجرود كما هي طبيعة المعركة اليوم.

لكن بكثير من الثقة قال السفير الأميركي في بيروت، دايفيد هيل، لدى تسليم هذه الهبة العسكرية، إنّ "لبنان يطلب والولايات المتحدة تستجيب"، واعداً بالمزيد من الدعم والسلاح بغضون أيام وأسابيع.

لا تُحدث هذه الأسلحة نقلة نوعيةً في مهام الجيش خلال مواجهته المجموعات المسلحة، كما هي الحال في عرسال، إذ تغيب عنها "التقنية الحديثة" بحسب أحد الخبراء العسكريين. لا مناظير ليلة ولا تقنيات رؤية وتحديد وتوجيه، بل فقط قليل من المدافع والقذائف لردّ "عدوان" ممكن على الجيش.

وفي السياق، يشير عضو لجنة الدفاع النيابية، النائب قاسم هاشم، إلى أنّ "المساعدة الأميركية استثنائية وتأتي ضمن المساعدات الفورية وليس الدولية"، من دون أن يعني ذلك أنها نوعية باعتبارها "على قياس المعارك التي يريدون للجيش أن يخوضها".

كانت الأنظار موجهة إلى السعودية وهبة الثلاثة مليارات دولار، ثم هبة المليار دولار أميركي للجيش، لكن الدعم أتى بعيداً ومن الولايات المتحدة الأميركية، إذ إن هذه الهبة المنتظرة لا تزال تنتظر السعوديين، و"قد تتحرّر بعد الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي (سلمان بن عبد العزيز) إلى فرنسا"، بحسب ما يقول نائب آخر من لجنة الدفاع، باعتبار أنّ الأموال ستقدمها السعودية لشراء السلاح من مصانع باريس.

ويضيف النائب نفسه أنّ "الدعم الأميركي قد يكون إشارة أو رسالة تأييد للمضي في الهبة السعودية"، أو ربما أيضاً في إطار إحراج المعنيين بها ودفعهم للقيام بهذه الخطوة.
وما يعزّز هذه النظرية، سرعة وصول الطائرة الأميركية "شارلوت" وعدم حملها لأسلحة نوعية، بل تركيز السفير الأميركي على ضرورة دعم الجيش والإسراع في محاربة الإرهاب.

الوضع في عرسال

بينما تنتظر قيادة الجيش المزيد من السلاح من الولايات المتحدة وفرنسا، لا تزال وحداته المتمركزة في محيط عرسال تجد صعوبة في التعامل مع الوضع الميداني. يسمع العرساليون يومياً أصوات اشتباكات ويلحظون بالعين المجردة تحركات آليات الجيش. كما تصدر عن مديرية التوجيه العسكرية بيانات يومية عن معارك مع مسحلين وتوقيف آخرين، بالإضافة إلى الكمين الذي تعرضت له دورية للجيش قبل يومين قُتل نتيجته أحد جنود الدورية.

تؤكد كل هذه الوقائع أنّ المعركة التي يخوضها الجنود اللبنانيون في عرسال صعبة جداً وتكاد تكون على حافة الفشل. فنظراً لتجارب الجيوش النظامية في قتال مجموعات مماثلة، كما هو حاصل في العراق وسورية، تستوجب هذه الحرب قوات خاصة، جوية وبريّة وتقنيات عسكرية والكثير من الإدارة والتنسيق. وكل هذه العوامل غير موجودة لدى الجيش.

ذات صلة

الصورة

سياسة

أعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بـ"عملية هجومية" في جنوبيّ لبنان بأكمله.
الصورة
بات شغوفاً بعمله (العربي الجديد)

مجتمع

أراد ابن جنوب لبنان محمد نعمان نصيف التغلب على الوجع الذي سببته قذائف وشظايا العدو الإسرائيلي على مدى أعوام طويلة فحولها إلى تحف فنية.
الصورة
وقفة تضامن مع جنوب أفريقيا في لبنان 1 (سارة مطر)

مجتمع

على وقع هتافات مناصرة للقضية الفلسطينية ومندّدة بحرب الإبادة التي تشنّها قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، كانت وقفة أمام قنصلية جنوب أفريقيا في بيروت.
الصورة
تضررت مخيمات النازحين السوريين في لبنان من الأمطار الغزيرة (فيسبوك/الدفاع المدني)

مجتمع

أغرقت الأمطار التي يشهدها لبنان والتي اشتدت أول من أمس (السبت)، العديد من مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، لا سيما تلك الواقعة في المناطق المنخفضة.