وزير الخارجية القطري يدعو لعدم عزل أفغانستان ويحث على مصالحة شاملة

وزير الخارجية القطري يدعو لعدم عزل أفغانستان ويحث على مصالحة شاملة

30 سبتمبر 2021
من المؤتمر (العربي الجديد)
+ الخط -

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى عدم تسييس المساعدات إلى أفغانستان والابتعاد عن عزل الحكومة المؤقتة، مشدداً كذلك على ضرورة انخراط الأفغان بحوار وطني للوصول إلى مصالحة شاملة.

وأكد وزير الخارجية القطري، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد في الدوحة مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، على مواصلة قطر المساهمة في عمليات الإخلاء ودعم الحوار الأفغاني، مشيراً إلى أنّ قطر تحث الحكومة الأفغانية المؤقتة على المحافظة على المكتسبات التي حققها الأفغان.

ولفت إلى أنّ بعض الإجراءات التي شهدتها أفغانستان أخيراً كانت مخيبة للآمال، داعياً حركة "طالبان" للابتعاد عن الإساءة للشريعة الإسلامية وضرورة توفير حرية التنقل والسفر، والالتزام بما تم الاتفاق عليه في الدوحة بشأن مكافحة الإرهاب.

من جانبه، قال بوريل إنّ هذه هي زيارته الأولى إلى قطر، مؤكداً أن قطر هي شريك مهم للاتحاد الأوروبي، معرباً عن أمله في زيادة التعاون عبر إيفاد بعثة إلى الدوحة العام المقبل.

وعبّر بوريل عن أمله في إيصال الرسائل إلى حركة "طالبان" بشأن مطالب المجتمع الدولي لا سيما من الاتحاد الأوروبي.

وهنأ بوريل قطر على إجراء انتخابات مجلس الشورى في 2 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مشيراً إلى أنها خطوة مهمة يجب تشجيعها.

وأكد بوريل على السعي لاستئناف المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني في فيينا، معرباً عن أمله في عودة إيران إليها بأسرع وقت ممكن، موضحاً في الوقت عينه عدم وجود موعد محدد لاستئناف المفاوضات، لكنه قال إنها ستستأنف "قريباً".

ورداً على سؤال، قال وزير الخارجية القطري إنّ الدوحة لا تلعب دور الوسيط في الاتفاق النووي مع إيران "لكننا نحث دول الجوار والشركاء على الحوار ولا نرغب بسباق نووي في المنطقة".

أمير قطر يستقبل بوريل

واستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بمكتبه في الديوان الأميري صباح اليوم الخميس، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل والوفد المرافق.

وتم خلال اللقاء، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، "تناول علاقات التعاون بين دولة قطر والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات إقليمياً ودولياً، وخصوصاً تطورات الأوضاع في أفغانستان".

وفي هذا الصدد أعرب بوريل عن شكره وتقديره ، لأمير قطر على "دور دولة قطر ومساهمتها الفعالة في عمليات إجلاء الرعايا الأوروبيين، وجهودها في دعم عملية السلام في أفغانستان".

المساهمون