هيرتسوغ يلتقي نتنياهو في المستشفى بهدف التوصل لتوافق بخصوص التعديلات

هيرتسوغ يلتقي نتنياهو في المستشفى بهدف التوصل لتوافق بخصوص التعديلات القضائية​​​​​​​

23 يوليو 2023
لا ينتظر أن تسفر وساطة هيرتسوغ عن شيء (Getty)
+ الخط -

التقى الرئيس الإسرائيلي، إسحق هيرتسوغ، مساء اليوم الأحد، برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستشفى "تل هشومير" الذي يرقد فيه بعد زرع جهاز في قلبه، في محاولة للتوصل لتسوية بشأن تمرير مشروع قانون يحد من صلاحيات المحكمة العليا.

وتوجه هيرتسوغ إلى لقاء نتنياهو بعد وصوله المطار قادماً من الولايات المتحدة، بعد أن أنهى زيارة رسمية هناك، في ظل تقديرات متشائمة إزاء فرص نجاحه في وساطته.

وقد توعد نتنياهو في فيديو بثه من المستشفى بالتوجه صباح غد الاثنين إلى الكنيست، للمشاركة في التصويت على مشروع القانون الذي يلغي "حجة المعقولية"، في حال لم يجر التوصل لتفاهم مع المعارضة بشأنه حتى صباح الغد.

وقال: "نعكف على جهود لاستكمال سن التشريعات المتعقلة بالتعديلات القضائية، ونبذل جهوداً من أجل أن نحقق ذلك عبر التوافق".

ومن شأن مشروع القانون أن يحدّ من صلاحيات المحكمة العليا فيما يتعلّق بإبطال ما تعتبره قرارات حكومية أو وزارية "غير معقولة".

من ناحيته اشترط زعيم المعارضة الإسرائيلية، يئير لبيد، ألا يسمح أي توافق بشأن القانون الذي يلغي "حجة المعقولية" للائتلاف الحاكم بإقالة المستشارين القضائيين للحكومة، وأن يجري استكمال سن بقية تشريعات خطة "التعديلات القضائية" بالتوافق مع المعارضة.

وقدر وزير التعليم، يوآف كيش، عن حزب "الليكود" الحاكم، في مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، أن فرص نجاح جهود الوساطة الهادفة للتوصل لصيغة متوافق عليها بشأن التعديلات القانونية متدنية.

وقد رفض حزب "الليكود" الذي يقوده نتنياهو اليوم مقترحاً تقدمت به نقابات العمال، بشأن مشروع القانون الذي يلغي "حجة المعقولية" بذريعة أن المقترح النقابي يتوافق مع مواقف المعارضة.

في الأثناء نظّم أنصار الحكومة تظاهرة كبيرة في شارع كابلان في تل أبيب دعماً لتمرير "التعديلات القضائية" تحت شعار: "واصلوا سن التشريعات".