نيكاراغوا تمنع دخول السفير الأميركي الجديد وتقطع علاقاتها مع هولندا

نيكاراغوا تمنع دخول السفير الأميركي الجديد وتقطع علاقاتها مع هولندا: "نزعة تدخلية"

01 أكتوبر 2022
تنتقد نيكاراغوا النزعة التدخلية لبعض الدول (Getty)
+ الخط -

حذّرت روزاريو موريو، نائبة رئيس نيكاراغوا (وزوجته)، السفير الجديد الذي عيّنته الولايات المتحدة من أنّه "لن يدخل" نيكاراغوا، فيما أعلنت الحكومة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع هولندا احتجاجا على ما وصفته بـ"نزعة تدخلية" هولندية.

وبرّرت موريو منع دخول السفير الأميركي بحديثها عن "تدخّل" حاصل من جانب هذا الدبلوماسي. وقالت خلال قراءة مذكرة صادرة من وزارة الخارجية: "نُكرّر أنّ هوغو رودريغيز لن يُقبَل في نيكاراغوا تحت أيّ ظرف من الظروف (...) فليعلم هؤلاء الإمبرياليّون: هوغو رودريغيز لن يدخل إلى هنا".

وأشارت وزارة الخارجية النيكاراغوية إلى أنّها حذّرت واشنطن، في 28 تموز/يوليو، من أنّ تعيين رودريغيز سفيرًا في ماناغوا لن يُقبَل، بسبب موقفه "التدخّلي وعدم احترامه"، معتبرةً أنّ قبول اعتماده سيُشكّل "إساءة"، وذلك بعد وصفِه نظام ماناغوا بأنّه "ديكتاتوري" خلال جلسة استماع له أمام مجلس الشيوخ الأميركي أثناء عمليّة تثبيته.

وكانت حكومة نيكاراغوا قد قطعت، مساء الجمعة، علاقاتها الدبلوماسية مع هولندا، متهمة هذا البلد بـ"نزعة تدخلية" بعد قراره إلغاء تمويل بناء مستشفى، كما أعلنت وزارة خارجية نيكاراغوا في بيان.

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات على إعلان الرئيس دانيال أورتيغا أنه "لم يعد يريد إقامة علاقات مع الحكومة التدخلية" في هولندا.

وكانت السفيرة الهولندية في نيكاراغوا كريستين بيرين أعلنت، الخميس، أن بلادها لن تموّل هذا المركز الصحي بعد الآن.

(فرانس برس)