ناشطة بحرينية تعلن منعها من السفر من المملكة المتحدة

ناشطة بحرينية تعلن منعها من السفر من المملكة المتحدة

15 سبتمبر 2023
تواجه الخواجة خطر الاعتقال لدى وصولها إلى البحرين (فرانس برس)
+ الخط -

قالت الناشطة البحرينية مريم الخواجة، الجمعة، إنها مُنعت من السفر على متن رحلة من لندن، سعياً للعودة إلى المملكة الخليجية، دعماً لوالدها الحقوقي المسجون.

وكانت مريم الخواجة قد ذكرت لـ"فرانس برس" أنها تواجه خطر الاعتقال لدى وصولها إلى البحرين، حيث حكم عليها غيابياً بتهمة "التعدي على شرطيّتين"، إضافة إلى أنها تواجه أربع قضايا أخرى.

ولكنها أعربت عن قلقها على صحة والدها عبد الهادي الخواجة، الذي قالت إنه استأنف الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على عدم حصوله على الرعاية الطبية. ويقضي عبد الهادي الخواجة (62 عاماً) عقوبة بالسجن مدى الحياة، منذ عام 2011، لمشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة.

وقالت الخواجة، في تسجيل فيديو على منصة "إكس": "حاولنا تسجيل أنفسنا هنا في مكتب الخطوط الجوية البريطانية، وأُبلغنا بأنه لن يُسمح لنا بالصعود على متن الطائرة".

وأضافت "رغم أنني مواطنة بحرينية قيل لي إن عليّ الاتصال بدوائر الهجرة البحرينية في حال أردت الحصول على بطاقة صعود للطائرة إلى البحرين".

وقالت الخطوط الجوية البريطانية إن "جميع خطوط الطيران مرغمة قانوناً بالامتثال لقوانين الهجرة، وشروط دخول العملاء على النحو الذي تحدده كل دولة".

وحاولت مريم الخواجة، التي تحمل أيضاً الجنسية الدنماركية، الجمعة، السفر مع نشطاء حقوقيين آخرين، من بينهم الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار، والأمين العام لمنظمة "أكشن أيد دنمارك" تيم وايت، والمسؤول في منظمة العفو أندرو أندرسون، والمدير بالإنابة لمنظمة "فرونت لاين ديفندرز" أوليف مور التي كان عبد الهادي الخواجة عضواً فيها.

وذكرت أنياس كالامار، عبر منصة "إكس": "مُنع جميع أعضاء وفدنا المعني بحقوق الإنسان من الصعود إلى الطائرة". ودعت منظمة العفو الدولية من جانبها البحرين إلى "الإفراج عن والد مريم من السجن الآن".

وقال متحدث حكومي في البحرين إن "مملكة البحرين ترحب بجميع الزائرين شرط استيفائهم شروط الدخول اللازمة".

وأضاف: "لكن، وكما هو الحال مع دول أخرى، تحتفظ البحرين بالحق في رفض الدخول، إذا رأت ذلك ضرورياً".

وأوقفت السلطات مئات الناشطين والسياسيين المعارضين وحاكمتهم، وأصدرت بحقّهم عقوبات قاسية، بينها الإعدام والسجن المؤبّد، كما جرى تجريد بعضهم من الجنسية.

وقالت المقررة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لولور، في بيان، إنها "تشعر بقلق بالغ إزاء تدهور الحالة الصحية" لعبد الهادي الخواجة، ومعتقلين آخرين، متحدثة عن "إهمال طبي ونقص الرعاية الكافية".

(فرانس برس)

المساهمون