مقتل قياديين في تنظيم "داعش" شرقي العراق

انطلاق عملية أمنية نوعية ومقتل قياديين في تنظيم "داعش" شرقي العراق

21 مايو 2021
تواصل القوات العراقية عملياتها لبسط الأمن في محافظة كركوك (فرانس برس)
+ الخط -

أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، مقتل قياديين اثنين في تنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة ديالى شرقي العراق، بينما أوضح المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان إن تركيز الجهاز بدأ ينصب على ملاحقة قيادات التنظيم. 

وأشار رسول، في بيان، إلى انطلاق عملية أمنية نوعية الخميس، واستندت على جهد استخباري متطور في محافظة ديالى، موضحاً أن العملية التي نفذها عناصر جهاز مكافحة الإرهاب تمت بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي

ولفت إلى تمكن قوات جهاز مكافحة الإرهاب، بالتعاون مع القوة الجوية العراقية، من قتل قياديين اثنين يشغلان مناصب مهمة في تنظيم "داعش" ضمن محافظة ديالى، مبيناً أنهما قاما بالتخطيط وتنفيذ عمليات إرهابية عدة خلال شهر رمضان والأشهر السابقة. 

وبين أن العملية "استندت على معلومات دقيقة، ومراقبة نوعية استمرت لأشهر، حيث انتهز رجال جهاز مُكافحة الإرهاب الفرصة لضرب الإرهابيين اللذين كانا يتخذان أقصى درجات الحذر في تحركاتهما واتصالاتهما".   

ونفذت القوات العراقية خلال الفترة الأخيرة عمليات أمنية متكررة أسفرت عن مقتل واعتقال قيادات وعناصر بتنظيم "داعش" في مناطق متفرقة من البلاد. 

وأكد المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان، الخميس، أن الربع الأول من العام الحالي شهد تنفيذ أكثر من 300 عملية أمنية نتج عنها الاطاحة بشخصيات بارزة في تنظيم "داعش"، موضحاً، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية "واع"، أن جهاز مكافحة الإرهاب باشر بعمليات نوعية وفقاً للتقنيات التي يتمتع بها مثل الإنزال الجوي والعمليات الأخرى. 

وأشار إلى "استمرار العمليات والمتابعة الميدانية لتحركات بقايا عصابات داعش الارهابية، وتم وضع خطة لتعزيز العمل الاستخباري، وملاحقة ما تبقى من فلول عصابات داعش الإرهابية بعد رصد الأماكن المتواجدة فيها"، مؤكداً وجود عمليات نوعية لطيران التحالف الدولي والقوة الجوية العراقية لدك مواقع "داعش" في المناطق الوعرة. 

وأضاف أنه تم "تفكيك ما يسمى بقاطعي الجنوب ودجلة (في تنظيم داعش)، فضلاً عن اعتقال والي قاطع الحمزة بمنطقة حزام بغداد"، موضحاً أن جهاز مكافحة الإرهاب نفذ عملية بالتنسيق مع طيران التحالف الدولي ضد منطقة الرضوانية بمحيط بغداد. 

وتابع أن "الجهد الاستخباري يجهض أي بوادر ومحاولات للعصابات الإجرامية للقيام بأعمال إرهابية، لاسيما بعد القضاء على الإعلام التابع لها"، مؤكداً أن جهاز مكافحة الإرهاب بدأ يركز على قيادات تنظيم "داعش". 

وتواصل القوات العراقية مدعومة بـ "الحشد الشعبي" منذ صباح الأربعاء عمليتها العسكرية التي أطلقتها لبسط الأمن في وديان بمحافظة كركوك شمالي البلاد، واستهدفت العملية مناطق وادي الشاي ووادي زغيتون، جنوب غربي المحافظة، والمناطق المحيطة بهما، والتي تعد من المناطق التي تسجل تحركات لعناصر تنظيم "داعش". 

المساهمون