مقتل زعيم "فاغنر" وعدد من مساعديه بتحطم طائرة خاصة شماليّ موسكو

مقتل زعيم "فاغنر" وعدد من مساعديه بتحطم طائرة خاصة شماليّ موسكو

23 اغسطس 2023
قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين كان على قائمة الركاب (Getty)
+ الخط -

أعلنت السلطات الروسية، مساء الأربعاء، أنّ طائرة ركّاب خاصّة على متنها 10 أشخاص، من ضمنهم قائد مجموعة "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، تحطّمت في منطقة تفير خلال رحلة داخلية بين موسكو وسان بطرسبرغ، مؤكّدة مقتل كلّ من كان على متنها.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية في منشور على تطبيق تليغرام: "كان هناك 10 أشخاص على متن الطائرة، من بينهم طاقم من ثلاثة أشخاص. وفقاً للمعلومات الأولية، قضى كلّ الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة".

من جانبها، أكدت هيئة الطيران المدني الروسية أن يفغيني بريغوجين كان على قائمة ركاب الطائرة الخاصة.

3:05 AM

زعيمة المعارضة البيلاروسية: لن يفتقد أحد المجرم بريغوجين

اعتبرت زعيمة المعارضة البيلاروسية في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا، الأربعاء، أن أحدا في بيلاروس، حيث انتقل مقاتلو مجموعة "فاغنر" بعد تمردهم القصير الأمد في روسيا، لن يفتقد زعيم المجموعة يفغيني بريغوجين الذي يعتقد أنه قتل في تحطم طائرة في روسيا.

وقالت تيخانوفسكايا على وسائل التواصل الاجتماعي: "المجرم بريغوجين لن يُفتقد في بيلاروس. كان قاتلا ويجب أن نتذكره على هذا النحو. موته قد يفكك وجود فاغنر في بيلاروس ويخفف التهديدات التي تحيط بأمتنا وجيراننا".

(فرانس برس)

11:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

هيئة النقل الجوي الروسية: بريغوجين كان على متن الطائرة المنكوبة

أكّدت هيئة النقل الجوي الروسية أنّ يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر كان على متن الطائرة الخاصّة التي تحطّمت الأربعاء في روسيا وقُتل كلّ من كان على متنها.

وقالت الهيئة إنّه "وفقاً لشركة الطيران، فإنّ الركّاب التالية أسماؤهم كانوا على متن الطائرة" التي تحطّمت وهي من طراز إمبراير-135، معدّدة أسماء كل الركّاب ومن ضمنهم بريغوجين وساعده الأيمن ديمتري أوتكين.

 

11:13 pm

رويترز

 

قناة مرتبطة بـ"فاغنر" تؤكد مقتل بريغوجين

ذكرت قناة على تليغرام مرتبطة بمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة الأربعاء، أن رئيس المجموعة يفغيني بريغوجين قد قتل.

وقال منشور على قناة (جراي زون) على تليغرام: "رئيس مجموعة فاغنر.. بطل من روسيا.. وطني حقيقي لوطنه الأم.. يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا".

وأضاف المنشور: "لكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل! المجد لروسيا!"

09:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البيت الأبيض: موت بريغوجين لن يفاجئ أحداً

أكد البيت الأبيض أنه تم إطلاع الرئيس الأميركي جو بايدن على حادث تحطم الطائرة، مشيراً إلى أن موت زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين "لن يفاجئ أحداً".

09:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئاسة الأوكرانية: تحطم الطائرة رسالة لبوتين

نقلت وكالة "فرانس برس" عن الرئاسة الأوكرانية قولها، إن تحطم الطائرة في روسيا "رسالة من بوتين للنخب الروسية"، وذلك في ظلّ الأنباء التي تواترت عن أن قائد زعيم "فاغنر" يفغيني بريغوجين، كان على متن الطائرة التي تحطمت شمال غربيّ موسكو.


 

09:00 pm

رويترز

العثور على 8 جثث في موقع سقوط الطائرة الخاصة

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلاً عن أجهزة الطوارئ، أنه عُثر على 8 جثث في موقع سقوط الطائرة الخاصة شمال غربيّ موسكو.

08:46 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
موسكو

الطائرة كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ

نقلت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس عن وكالة النقل الجوي الروسية "روسافياتسيا" أنّ اسم يفغيني بريغوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ وتحطّمت وقضى كل من كان على متنها وعددهم عشرة أشخاص.

وتحمل الطائرة المنكوبة رقم RA-02795، وهي تخضع منذ عام 2019 لعقوبات أميركية بسبب صلتها ببريغوجين. وسبق لصحيفة "نوفايا غازيتا" الروسية ذات التوجهات الليبرالية المعارضة أن أفادت بأن الطائرة يستخدمها بريغوجين بشخصه وأفراد عائلته، بينما نفى رجل الأعمال نفسه صلته بهذه الطائرة.  

وأفادت تقارير إعلامية سابقة بتقديم الأجهزة الخاصة الأميركية في يوليو/تموز 2021، توصيات لعدد من الدول الأفريقية بعدم استقبال وخدمة طائرة رجل الأعمال الروسي. 

إلا أن بريغوجين نفى حينها هذه المعلومات، إذ نقل المكتب الصحافي لشركة "كونكورد" المملوكة له عنه قوله: "أريد أن أخطركم رسمياً بأنني لا أملك هذه الطائرة، ولا صلة لي بها. حسب علمي، يتم تأجير هذه الطائرة بنظام حر". 

المساهمون

رويترز
فرانس برس
العربي الجديد