مصر: تعليمات رسمية بعدم التعليق على حادث غرق المهاجرين قبالة اليونان

مصر: تعليمات رسمية بعدم التعليق على حادث غرق المهاجرين قبالة اليونان

17 يونيو 2023
غرق مئات من المهاجرين في الحادث المأساوي، الغالبية منهم من مصر (فرانس برس/الأناضول)/Getty)
+ الخط -

قالت مصادر برلمانية مصرية إن أعضاء مجلسي النواب والشيوخ تلقوا تعليمات من رئيسي المجلسين، اليوم السبت، تفيد بعدم التعقيب على حادث غرق مئات من المهاجرين غير النظاميين، الغالبية منهم من مصر، قبالة الساحل الجنوبي الغربي من اليونان، أول من أمس الأربعاء.

وأضافت المصادر، لـ"العربي الجديد"، أنّ التعليمات تضمنت عدم إصدار بيانات عاجلة أو طلبات إحاطة من النواب عن الحادث، لا سيما من أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية في المجلسين، بدعوى أن وزارة الخارجية هي الجهة الرسمية المنوط بها التعليق على مثل هذه الحوادث.

واختصت المادة 101 من الدستور المصري مجلس النواب بـ"سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، وممارسة الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية (الحكومة)، على النحو المبين في الدستور".

وقالت الخارجية المصرية في بيان، أمس الجمعة، إن القارب الذي كان يحمل المهاجرين غير النظاميين انطلق من السواحل الليبية صوب أوروبا، وعلى متنه المئات من جنسيات مختلفة، من بينهم مصريون، مشيرة إلى متابعة السفارة المصرية في أثينا عمليات البحث عن المفقودين، وانتشال جثامين الضحايا، وذلك للتأكد من هوية وأعداد الضحايا المصريين.

ودانت مصر بأشد العبارات استمرار العصابات المنظمة لجرائم الهجرة السرية في استغلال حاجة البعض ممن يبحثون عن فرص أفضل للحياة والعمل، معرضة حياتهم لمخاطر الموت وفقدان الأمل، مؤكدة أنها اضطلعت بإجراءات حاسمة على مدى السنوات الماضية لضبط الحدود، ومنع خروج المهاجرين عبر السواحل المصرية.

وغادر قارب صيد فارغ مصر إلى مدينة طبرق الليبية، ثم امتلأ بمئات من المهاجرين المصريين والسوريين الذين غادروا من مصر إلى ليبيا بطريقة غير قانونية، حيث كان متوجهاً إلى إيطاليا، إلا أن محركه تعطل ليل الثلاثاء-الأربعاء، وغرق خلال 15 دقيقة في مياه عميقة جداً بسبب حمولته الزائدة.

واعتقلت السلطات اليونانية تسعة مصريين، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و40 عاماً، يشتبه في تورطهم بحادث غرق مركب مهاجرين قرب مرفأ كالاماتا جنوب غربي اليونان، كان على متنه أكثر من 700 شخص، تأكدت وفاة 78 منهم حتى الآن.

وعرضت قنوات يونانية صور ناجين يضعون بطانيات رمادية على أكتافهم، وأقنعة صحية على وجوههم، وهم ينزلون من يخت أنقذهم يحمل اسم "جورج تاون"، فيما حُمل آخرون على نقالات. وأفادت وزارة الهجرة اليونانية بأن الناجين سيُنقلون إلى مخيم للمهاجرين قرب العاصمة أثينا.

وأعلن رئيس الوزراء اليوناني المؤقت يوانيس سارماس الحداد لمدة ثلاثة أيام حتى السبت، قائلاً إن "قلوب اليونانيين مع كل ضحايا المهربين عديمي الرحمة الذين يستغلون المصائب الإنسانية".

المساهمون