مصادر لـ"العربي الجديد": المقاومة تدرس مقترحاً لإنهاء التصعيد في غزة

مصادر لـ"العربي الجديد": المقاومة تدرس مقترحاً لإنهاء جولة التصعيد في غزة 

10 مايو 2023
الاحتلال أبلغ الوسيط المصري أنه لا يريد تمديد الجولة الحالية (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أكّدت مصادر فلسطينية موثوقة لـ"العربي الجديد"، مساء اليوم الأربعاء، أنّ فصائل المقاومة في قطاع غزة تلقت مقترحاً مصرياً يفضي لإنهاء جولة التصعيد الحالية مع الاحتلال الإسرائيلي، وأنّ الساعات المقبلة ستكون حاسمة لجهة الهدوء أو استمرار التصعيد، مع الإشارة إلى أنّ المؤشرات تشير إلى أنّ الجولة الحالية للتصعيد تقترب من نهايتها. 

وذكرت المصادر أنّ مصر وقطر تضغطان باتجاه وقف التصعيد خشية تمدده في ظل التهديدات الإسرائيلية بتوسيع دائرة العدوان، مشيرةً إلى أنّ الأمم المتحدة عبر ممثل أمينها العام في الشرق الأوسط تسعى أيضاً للوصول إلى وقف لإطلاق النار. 

وأشارت المصادر إلى أنّ فصائل المقاومة لم ترد على المقترحات المصرية حتى الآن، لكنها سترد في وقت قريب على العرض الذي وصل إليها، موضحةً أنّ الاحتلال أبلغ الوسيط المصري أنه لا يريد تمديد الجولة الحالية من العدوان ويريد توقيفها، وهو ما وصل أيضاً من الوسيط للفصائل في غزة. 

وفي الساعات الأخيرة، أطلقت المقاومة نحو 360 صاروخاً وقذيفة باتجاه مستوطنات "غلاف غزة" ومدينة تل أبيب، في عملية أطلقت عليها غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة اسم "ثأر الأحرار". 

ورغم هذه الصواريخ والقصف الإسرائيلي على القطاع، إلا أنّ المقاومة والاحتلال لم يوسعا من "بنك الأهداف"، ما يعني عدم الرغبة في استمرار التصعيد ولا الذهاب نحو توسيعه. ويبدو أنّ الوسطاء قريبون من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإنهاء الجولة الحالية من التصعيد. 

المساهمون