مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان يتنحى عن منصبه

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان يتنحى عن منصبه

13 سبتمبر 2023
مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيريتس (Getty)
+ الخط -

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيريتس تنحيه عن منصبه وذلك بعد أكثر من ثلاثة أشهر من إعلان السودان أنه غير مرحب به في أعقاب تحول الخلافات بين طرفين متنافسين إلى حرب.

وقال بيريتس أمام مجلس الأمن اليوم الأربعاء: "أنا ممتن للأمين العام لمنحي تلك الفرصة ولثقته بي، لكنني طلبت منه إعفائي من هذه المهمة"، وذلك بعد عامين ونصف العام من تولي المنصب.

وحذر بيريتس اليوم الأربعاء من أن "ما بدأ كصراع بين تشكيلين عسكريين ربما يتحول إلى حرب أهلية شاملة".

وقال بيريتس: "لم يعد هناك مجال للشك حول من المسؤول عن ماذا" في الصراع.

وأضاف خلال آخر إفادة له في المجلس: "كثيرا ما ينفذ من لديه سلاح جو، عمليات قصف جوية بلا تمييز، وهو الجيش السوداني. ويحدث أغلب العنف الجنسي والنهب والقتل في مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع وتنفذه قوات الدعم السريع وحلفاؤها أو يتهاونون بشأنه".

وقال أيضا إن كلا الطرفين يعتقلان ويحتجزان "بل ويعذبان مدنيين" وإن ثمة تقارير حول وجود حالات إعدام خارج نطاق القضاء.

وبدأت الحرب في السودان بعد أربع سنوات من انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس عمر البشير. وتصاعد العنف بين الجيش وقوات الدعم السريع، اللذين نظما انقلابا مشتركا في 2021، ليتحول إلى قتال حول خطة لدمج قواتهما في إطار فترة انتقالية لتسليم السلطة إلى مدنيين. ومع محاولة عدة بلدان التوسط، لم ينجح أي منها في وقف القتال.

وعبّر البرهان من قبل عن عدم موافقته على وجود بيريتس، وتظاهر أنصار البشير أمام مقر عمل بيريتس قبل اندلاع الحرب.

وأعلن السودان أن بيريتس شخص غير مرغوب فيه في يونيو/ حزيران. وكان بيريتس يعمل من خارج السودان من حينها. وقالت الأمم المتحدة حينئذ إن موظفيها لا يمكن اعتبارهم أشخاصا غير مرغوب فيهم.

(رويترز)

المساهمون