مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى والاحتلال ينفذ اعتقالات بالضفة

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى والاحتلال ينفذ اعتقالات بالضفة الغربية

30 مارس 2021
مستوطنون يكثفون اقتحاماتهم للأقصى على مدى اليومين الماضيين (فرانس برس)
+ الخط -

اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما نفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال في مناطق متفرقة من الضفة، طاولت عددًا من الفلسطينيين.

واستأنف المستوطنون منذ ساعات الصباح اقتحاماتهم للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة، إذ تكثفت على مدى اليومين الماضيين هذه الاقتحامات، وبلغت ذروتها بالأمس باقتحام نحو 500 مستوطن لباحاته، وأدائهم طقوساً وصلوات تلمودية، فيما اقتحم أكثر من 300 مستوطن باحات الأقصى اليوم.

منع محافظ القدس من دخول المناطق الغربية

في شأن آخر، سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، محافظ القدس عدنان غيث أمراً عسكرياً يمنعه من دخول مناطق الضفة الغربية، والوصول إلى مقر عمله في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

وفي تعقيب له على القرار الإسرائيلي بشأنه، أكد غيث لـ"العربي الجديد" أن جميع ممارسات الاحتلال هذه، من الإبعاد والاعتقال ومنعه من الوصول إلى مقر عمله في الرام، لن تمنعه من تأدية واجبه الوطني والإنساني لأبناء شعبه، واصفاً القرار بأنه تعسفي وغير قانوني، ويأتي في سياق حملة التهويد الإسرائيلية للمدينة المقدسة، واستهداف المؤسسات بمنعها من ممارسة أية أنشطة.

يُذكر أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت غيث ثماني عشرة مرة منذ توليه منصبه قبل عامين، في حين فرضت عليه الإقامة الجبرية في منزله ما لا يقل عن ثلاث مرات، وهذه هي المرة الخامسة على التوالي التي يقيد الاحتلال فيها حركة المحافظ غيث في الضفة الغربية ويمنعه من الوصول إلى مقر المحافظة في بلدة الرام شمالي القدس المحتلة، والواقعة تحت سيطرة جيش الاحتلال العسكرية ومصنفة كمنطقة "ضفة غربية".

مستوطنون يقطعون أشجار الزيتون

في سياق منفصل، قطع مستوطنون، مساء يوم أمس الاثنين، أشجار زيتون وهدموا عدداً من السلاسل الحجرية، بعد استيلائهم على طريق زراعية يستخدمها المزارعون غرب قرية حارس، شمال غرب سلفيت شمالي الضفة الغربية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" عن رئيس مجلس قروي حارس، عمر سمارة.

من جهة أخرى، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاثنين، مواطناً فلسطينياً بوقف العمل في استصلاح أرضه في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل، جنوبي الضفة، بحجة أنها منطقة أثرية، وحاولت الاستيلاء على جرافة كبيرة "باجر" كانت تعمل هناك، لكن الأهالي والنشطاء تصدوا لذلك، وفق ما أفاد به لـ"العربي الجديد" منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور.

في شأن آخر، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بوقف البناء في جدار استنادي ببلدة تقوع شرق بيت لحم، جنوبي الضفة، بحجة عدم الترخيص، وفق ما نقلت وكالة "وفا" عن مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرّح.

 على صعيد الاعتقالات اليومية، ذكرت مصادر صحافية ومحلية أن قوات الاحتلال اعتقلت، فجر اليوم والليلة الماضية، 3 شبان من قرية ياسوف شرق سلفيت، ومن قراوة بني حسان غرب سلفيت، بينما اعتقلت قوات خاصة من جيش الاحتلال الطالب الجامعي عبد المجيد حسن من منزله في حي عين مصباح بمدينة رام الله وسط الضفة، وشابًا آخر من بلدة نعلين غرب رام الله، كما اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من مدينة الخليل.

وفي السياق، أكد منتصر سمور، مدير نادي الأسير الفلسطيني في محافظة جنين شمالي الضفة الغربية، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أمجد خالد حسين فايد وتامر الصفوري من مخيم جنين على حاجز عسكري قرب نابلس شمالي الضفة، إضافة لاعتقال الشاب أحمد حذيفة الجمل من مدينة جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من بلدة الرام شمال القدس وسط الضفة، بينما اعتقلت، أمس، الطفل محمد حسن بني غرة من مخيم جنين أثناء وجوده قرب معسكر "سالم" العسكري المقام على أراضي الفلسطينيين غرب جنين.

المساهمون