مؤيد لنتنياهو ينفذ عملية دهس في تل أبيب ويصيب 5 متظاهرين

مؤيد لنتنياهو ينفذ عملية دهس في تل أبيب ويصيب 5 متظاهرين

07 ابريل 2024
إحدى المصابين خلال عملية الدهس (سعيد قاق/ الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خمسة متظاهرين إسرائيليين أصيبوا في تل أبيب بعملية دهس نفذها مؤيد لنتنياهو خلال مظاهرات تطالب بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل أسرى مع حماس، وقد تم اعتقال منفذ العملية.
- زعيم المعارضة يائير لبيد يدين الحادثة معتبراً إياها نتيجة للتحريض من حكومة نتنياهو، مؤكداً على استمرار الاحتجاجات حتى تحقيق المطالب بما في ذلك إعادة المحتجزين في غزة.
- تظاهرات حاشدة في تل أبيب ومدن أخرى تطالب بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل أسرى، فيما تواصل قطر ومصر والولايات المتحدة جهودها للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى وهدنة جديدة بين حماس وإسرائيل.

أصيب 5 متظاهرين إسرائيليين، مساء السبت، جراء تعرضهم لعملية دهس بسيارة أحد مؤيدي حكومة بنيامين نتنياهو، خلال مظاهرات في وسط تل أبيب تطالب بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل أسرى من حركة حماس. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن مستشفى "إيخيلوف"  أعلن وصول 5 إصابات بين المتظاهرين جراء عملية دهس قرب ساحة كابلان وسط تل أبيب.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ إصابة أحد المتظاهرين متوسطة، فيما الآخرون إصاباتهم طفيفة، موضحة أن منفذ عملية الدهس "مؤيد لنتنياهو"، دون الكشف عن هويته. وأفادت بأن الشرطة اعتقلت منفذ عملية الدهس، بينما تداول ناشطون إسرائيليون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد عملية الدهس، التي تظهر حدوث مناوشات بين منفذ العملية والمتظاهرين ضده، خلال مظاهرات في تل أبيب.

وتعقيباً على الحادثة، قال زعيم المعارضة يائير لبيد، في منشور بمنصة "إكس": "حادث الليلة في كابلان، نتيجة مباشرة للتحريض القادم من حكومة (نتنياهو) وآلة السم"، مضيفاً: "يجب على الشرطة أن تتعامل مع الحيوانات المفترسة بكل شدة القانون". وتابع: "لن نرتدع ولن نتوقف عن الاحتجاج حتى إعادة المحتجزين في غزة، وسقوط هذه الحكومة".

وشهدت تل أبيب، السبت، مظاهرات حاشدة في أنحاء المدينة، شارك فيها عشرات آلاف الإسرائيليين، للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس. كذلك شارك آلاف في مظاهرات بمدن أخرى، من بينها القدس المحتلة وحيفا (شمال) ورحوبوت (وسط). وفي وقت سابق، قالت "يديعوت أحرونوت" إنّ الشرطة الإسرائيلية قمعت عدداً من المتظاهرين في ساحة كابلان، خلال تظاهر عشرات آلاف بتل أبيب، مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام صفقة التبادل.

كذلك أصيب شرطي برضوض جراء تعرضه للضرب على يد أحد المحتجين في مظاهرات تل أبيب التي أشعل فيها المتظاهرون النيران في أنحاء المدينة، وفق الصحيفة. واعتقلت الشرطة 3 متظاهرين في مدينة قيسارية (شمال)، بتهمة "إثارة الشغب"، خلال مشاركتهم في مظاهرة قرب منزل نتنياهو. وطوال الأسبوع المنصرم، تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، أمام مقر الكنيست بمدينة القدس الغربية، مطالبين بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل أسرى.

وتواصل قطر ومصر والولايات المتحدة جهودها بهدف التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، بعد الصفقة الأولى التي استمرت أسبوعاً حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2023، وأدت إلى تبادل أسرى وإدخال مساعدات محدودة إلى القطاع. وتحتجز تل أبيب في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، بينما تقدّر وجود نحو 134 محتجزاً إسرائيلياً في غزة، في حين أعلنت حركة حماس مقتل 70 منهم في غارات إسرائيلية عشوائية.

(الأناضول، العربي الجديد)