ليبيا: إعلان وفاة البرغثي بعد أسابيع من اعتقاله على يد مليشيات حفتر

ليبيا: إعلان وفاة البرغثي بعد أسابيع من اعتقاله على يد مليشيات حفتر

21 ديسمبر 2023
وزير الدفاع في حكومة الوفاق الوطني السابقة المهدي البرغثي (محمود تركية/فرانس برس)
+ الخط -

أكدت البعثة الأممية في ليبيا، مساء اليوم الخميس، وفاة وزير الدفاع الليبي السابق المهدي البرغثي، وستة من مرافقيه، بعد أزيد من شهرين على اعتقاله من قبل مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي. 

وأشارت البعثة الأممية، في بيان لها، إلى أنها "تأكدت من وفاة سبعة من المعتقلين، بمن فيهم البرغثي وأحد أبنائه"، معربة عن قلقها إزاء وفاته.

وتحدثت البعثة عن "وجود مزاعم مثيرة مقلقة حول سوء المعاملة والتعذيب أثناء الاحتجاز"، مضيفة: "نظراً لمحدودية المعلومات الرسمية، فإن أسباب الوفاة لا تزال غير واضحة".

تقارير عربية
التحديثات الحية

وأوضحت أن التقارير التي وصلتها تفيد بأن "أربعين شخصاً آخرين ما زالوا في عداد المفقودين"، داعية السلطات الليبية المختصة إلى "إجراء تحقيق مستقل وشفاف في حالات الوفاة وتقديم معلومات عن مصير الأشخاص المفقودين". 

وتعد البعثة الأممية أول من يعلن عن مقتل البرغثي بشكل رسمي، وبالرغم من تداول منصات ووسائل إعلام ليبية، منذ مساء أمس الاربعاء، أنباء عن وفاته، إلا أن قيادة مليشيات حفتر لم تعلن نفي أو أثبات الأنباء وظروف الوفاة. 

تفاصيل اعتقال مليشيات حفتر للمهدي البرغثي

واعتقلت مليشيات حفتر المهدي البرغثي، وزير الدفاع بحكومة الوفاق الوطني السابقة، والمنشق عن المليشيات منذ العام 2016، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إثر عودته إلى بيته في حي السلماني ببنغازي بعد غياب سبع سنوات، واتهمته بالتسلل رفقة عدد من المسلحين وآليات عسكرية لإنشاء "خلية مسلحة" لزعزعة استقرار المدينة، فيما نفت أسرة وقبيلة البرغثي ذلك، مؤكدة أنه دخل للمدينة بشكل طبيعي وعلى خلفية اتفاقات واتصالات اجتماعية لإنهاء الخلافات بينه وبين حفتر، أسفرت عن موافقة الأخير على دخوله للمدينة. 

وبعد تبادل إطلاق النار بين مليشيا طارق بن زياد التي يقودها صدام، نجل حفتر، وبين أنصار البرغثي الذين حاولوا منع اعتقاله في بيته بحي السلماني، سلم البرغثي نفسه وهو بكامل صحته، كما أظهر فيديو بثه جهاز الأمن الداخلي ببنغازي. 

لكن المدعي العسكري التابع لحفتر، فرج الصوصاع، خرج في مؤتمر صحفي، معلناً إصابة البرغثي بــ"إصابات بليغة وخطيرة" أثناء القبض عليه وبصحبته "أربعون إرهابياً"، متهماً البرغثي بمحاولة إنشاء "خلية مسلحة" في السلماني "لزعزعة استقرار المدينة بمساندة خلايا إرهابية نائمة"، على حد وصفه. 

وجاءت تصريحات الصوصاع بعد أسبوع من عزل المدينة وقطع الاتصالات وشبكة الإنترنت عنها، حيث كانت مليشيات حفتر تطلق حملة اعتقالات واسعة لكل من له صلة بالبرغثي.
 
بدوره، اتهم وزير الداخلية بحكومة مجلس النواب، عصام أبوزربية، حكومة الوحدة الوطنية بـ"التورط في تأجيج الرأي العام داخل بنغازي"، مشيراً إلى أن اعترافات مرافقي البرغثي كشفت عن علاقة حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس بدخول البرغثي إلى بنغازي، وأن "عملية زعزعة الأمن في بنغازي جرى التخطيط لها منذ فترة طويلة، بالتنسيق مع أطراف عديدة".