لبنان: السعودية تبدي "قساوة" لا نتفهمها وخلية الأزمة فشلت

وزير خارجية لبنان: السعودية تبدي "قساوة" لا نتفهمها وخلية الأزمة فشلت

31 أكتوبر 2021
بو حبيب: فشل خلية الأزمة الحكومية لحل التوتر الحالي مع السعودية (أنور عمرو/فرانس برس)
+ الخط -

لبنان يشكر قطر على "جهود" احتواء الأزمة مع السعودية

بلينكن: بحثت مع الرياض وضع لبنان

قال وزير خارجية لبنان عبد الله بو حبيب إن السعودية تبدي "قساوة" لا يتفهمها الجانب اللبناني، مضيفا أننا "لن نقبل أن تحل أي أزمة على حساب الرياض أو بيروت ولتتحرك جامعة الدول العربية وتدعو إلى الحوار".  

وتحدث بوحبيب، في حديث لقناة "الجديد" اللبنانية مساء الأحد، عن "فشل خلية الأزمة الحكومية لحل التوتر الحالي مع السعودية" مضيفاً: "لم يعد هناك وجود للخلية التي انتهى أمرها نتيجة فشلها ونحن الآن جميعا على اتصال مع (رئيس الوزراء) نجيب ميقاتي".

وأوضح حسب القناة: "الخلية فشلت لأن الأزمة أصبحت أكبر من الوزارات وأكبر من لبنان بسبب عوامل خارجية وداخلية أيضا وهي لن تجتمع مرة أخرى".

وأضاف: "أخاف على جورج قرداحي أنو يطلع كبش المحرقة والاحتمال لا يزال موجوداً، مؤكداً أن "الحكومة باقية وبحسب ما علمت من الرئيسين عون وميقاتي أن هناك تطمينات دولية لدعمها".

وتابع بوحبيب: قبل اجتماعنا تواصلنا مع مسؤولين أميركيين واللقاء مع القائم بالأعمال كان تتمة لهذه الاتصالات التي كانت مع دول مؤثرة في المنطقة ليتم حل الأزمة بشكل مستدام، وأقول لوزير خارجية السعودية: "الحزب (حزب الله) مكوّن أساسي في لبنان لكنه ليس كل لبنان ولا يهيمن على لبنان".

وختم بوحبيب: "هذه الحكومة تواجه المشاكل منذ تأليفها، لذلك هي غير قادرة على الاجتماع لاتخاذ قرار موحد بما يخص الوزير قرداحي".

لبنان يشكر قطر على "جهود" احتواء الأزمة مع السعودية

من جهة أخرى، أعرب وزير الخارجية اللبناني، الأحد، عن شكره لنظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على كافة الجهود المبذولة لاحتواء الأزمة الراهنة بين بيروت والرياض.

وقال المكتب الإعلامي لوزير الخارجية اللبناني، في بيان، إن "بوحبيب" أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره القطري، "مرحبا وشاكرا كافة الجهود المبذولة لاحتواء التصعيد والتخفيف من حدة الأزمة الراهنة".

وشدد "بو حبيب" على "أهمية التواصل والتلاقي مع كافة الأشقاء الخليجيين والعرب، وعلى حرص لبنان على اتخاذ كافة الإجراءات لتخطي هذه الأزمة وإعادة العلاقات إلى طبيعتها الأخوية، بما فيه من مصلحة لأمتنا العربية ولجميع شعوبنا"، وفق البيان.

والسبت، استنكرت الخارجية القطرية، في بيان، ما سمّته الموقف "غير المسؤول" لقرداحي تجاه بلده وتجاه القضايا العربية، ودعت بيروت إلى المسارعة بـ"إجراءات عاجلة وحاسمة" لرأب الصدع مع الأشقاء.

 

بلينكن: بحثت مع الرياض وضع لبنان وإعادة حكومة السودان "فوراً"

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، إنه بحث مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، الوضع في لبنان،  حسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في تغريدة للوزير الأميركي عبر حسابه بـ"تويتر"، غداة إعلان لبناني رسمي طلب وساطة واشنطن في أزمته مع دول خليجية، واستمرار تظاهرات سودانية منذ نحو أسبوع، تتمسك بالحكم المدني.

وصرح بلينكن: "تحدثت اليوم مع وزير الخارجية السعودي، حول الوضع في لبنان، والحاجة إلى إعادة الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية في السودان على الفور"، دون مزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى، أعرب حسن فضل الله، النائب البرلماني عن جماعة "حزب الله" اللبنانية، الأحد، عن رفضه "الضغوط" الداخلية والخارجية على وزير الإعلام، جورج قرداحي، معتبرا أن ما يحدث هو "محاولة لعزل لبنان لإخضاعه والسيطرة عليه". 

 

وخلال اليومين الماضيين، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من لبنان؛ احتجاجا على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، خلال مقابلة متلفزة سُجلت في أغسطس/ آب الماضي، وعرضت الإثنين 25 أكتوبر/تشرين الأول؛ وقال خلالها إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

ويتطلع لبنان إلى مساعدات خارجية، لاسيما من دول الخليج، إذ يعاني منذ نحو عامين أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، مع انهيار مالي وتراجع شديد في القدرة الشرائية لمعظم المواطنين وشح في الأدوية والوقود وسلع أساسية أخرى.

وأكدت الحكومة اللبنانية، أكثر من مرة، أن تصريحات قرداحي لا تعكس موقفها الرسمي، وأنها حريصة على الحفاظ على أطيب العلاقات مع كل دول مجلس التعاون الخليجي، لاسيما السعودية. فيما دعا سياسيون لبنانيون، بينهم نواب، قرداحي إلى الاستقالة.